صيغة إعلان بالمذكرات الختامية

صيغة إعلان بالمذكرات الختامية

صيغة إعلان بالمذكرات الختامية

 

إقرا ايضا بموقه محامي مصر صيغة دعوى تعويض امام القضاء الادارى

أنه فى يوم           الموافق    /    /  2022

 

بناء على طلب كل من

السيد/.

 

 السيدة /

صيغة إعلان بالمذكرات الختامية
صيغة إعلان بالمذكرات الختامية

ومحلهم المختار مكتب الاستاذ : محمد مجدى حلمى منيب . مصطفى مجدى حلمى . المحامين :

 الكائن 13 الخليفه من شارع الهرم

 

أنا                  محضر محكمه            قد إنتقلت الى حيث محل أقامه :

السيد / مخاطبا مع /

 

.. الموضــــــــــــــــــــــــوع ..

.. اقام المدعية الدعوى رقم           لسنه    ،مستأنف مستعجل جنوب الجيزة

و حدد لنظرها جلسة           /        / 2022 و بتلك الجلسة قررت المحكمة تأجيل نظرها لجلسة

/         / 2022، للمذكرات الختامية .

 وكل مايهم المعلنة هو تنفيذ قرار المحكمة بالإعلان بجلسة .

.. بنـــــــــاء عليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه..

..انا المحضر سالف الذكر قاد انتقلت الي حيث محل اقامه المعلن اليها وسلمتها صوره

من هذا الاعلان و واعلانتها بأصل الصحيفة . قي تمام الساعه التاسعه صباحا وما بعدها لجلسة

يوم   الموافق     /    /  2022 ،واعنتلة بموعد المذكرات .

..لاجل العلم …

اقرا ايضا انذار البائع بالعيب في المبيع

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

مفهوم المذكرات الختامية

الطلبات في الدعوى . مقصودها . موضوع الدعوى . تحديده بالطلب المرفوعة به ومحله وسببه الذى تتضمنه صحيفتها ما لم يتناوله التعديل أثناء نظرها أو في المذكرات الختامية

يجوز للمتهم ولأطراف الدعوى الآخرين ومحاميهم إيداع مذكرات ختامية. ويؤشر على هذه المذكرات من الرئيس والكاتب، وينوه الأخير عن هذا الإيداع بمذكرات الجلسة

مؤسسة محمد منيب محامي مدني

خدماتنا للعملاء بالتخصص في قضايا المدني، و منازعات الأملاك في مصر.

من أفضل المحامين في قضايا المنازعات العقارية و قضايا مدني و ايجارات بخبرة 18 عاما

لقب المستشار محمد منيب المحامي، أفضل محامي قضايا المدني في مصر لما امتلكة من خبرات و دراسات عليا.

أشهر محامي مدني في مصر – محامي عقر في المدني – خبير ثغرات القانون المدني – مستشار مدني

للتواصل مع مؤسسة المستشار محمد منيب المحامي إضعط هنا لتحديد موعد الإستشارة

ميراث المسيحين وإثبات الورثة

ميراث المسيحين وإثبات الورثة

ميراث المسيحين وإثبات الورثة

يعرض لنا محامي مصر – المستشار محمد منيب المحامي – تعريف الميراث عن الاقباط، و يوضح لنا شروط الميراث للاقباط.

ثم يبين لنا أسباب و موانع الارث عند الأقباط

الاحوال الشخصية للاقباط الأرثوزوكس التي اقرها المجلس الملي العامة بجلسته المنعقدة في أول بشنس

سنة 1654الموافق 9 مايو سنة 1938ويعمل بها اعتبارا من يوم أول أبيب سنة 1654 للشهداء الموافق 8 يوليو سنة 1938 ميلادية

تعريف الميراث عند الأقباط

مادة 231

الميراث هو انتقال تركة شخص بعد وفاته إلى من تؤول إليهم بحكم القانون.

مادة 232

شروط الميراث عند الأقباط

شروط الميراث هي :

  • (أولا) موت المورث حقيقة أو حكما كمن حكم بموته لغيبته غيبة منقطعة.
  • (ثانيا) تحقق حياة الوارث بعد موت المورث أو إلحاقه بالأحياء تقديرا كالجنين بشرط أن يولد حياً.

مادة 233

إذا مات شخصان أو أكثر فى حادث واحد كالغرقى والحرقي والهدمى والقتلى وكان بينهم من يرث بعضهم بعضا

وتعذر إقامة الدليل على من مات منهم أولا فلا يرث أحد منهم الآخر بل تنتقل تركة كل منهم إلى ورثته.

أسباب وموانع الارث عند الأقباط

مادة 234

أسباب الإرث هي الزوجية والقرابة الطبيعية الشرعية . فالذين لا تربطهم بالمتوفى رابطة زواج كزوج الأم وامرأة الأب

ولا قرابة طبيعية كالمتبنى لا يرثون ولا يأخذون شيئاً من التركة بغير وصية . كذلك الأولاد والأقارب المولودون من زيجات أو اجتماعات غير شرعية لا يرثون ولا يأخذون شيئاً من التركة بغير وصية تصدر من المورث.

مادة235

لا يكون أهلا للإرث :

  • (أولا) من قتل مورثه أو شرع فى قتله عمداً أو اشترك فى إحدى هاتين الجنايتين بأية صورة من صور الاشتراك القانونى وثبت عليه ذلك بحكم قضائي.
  • (ثانيا) من اعتنق دينا غير الدين المسيحي وظل كذلك حتى وفاة المورث.

انتقال تركة ميراث المسيحيين لورثتهم

مادة 236

تنتقل التركة إلى الورثة بما لها من الحقوق وما عليها من الديون . فلا يحق لدائني الوارث أن يستوفوا منها

ديونهم عليه إلا بعد دائني التركة . كما أن الوارث لا يلتزم بشيء من الديون المتعلقة بالتركة إلا بمقدار ما وصل إليه منها.

حقوق ميراث المسيحيين المتوفين

مادة 237

يتعلق بمال الميت حقوق أربعة مقدم بعضها على بعض حسب الترتيب الآتي:

(أولا) يبدأ من التركة بما يصرف فى تكفين الميت ودفنه وجنازته.

(ثانيا) قضاء ما وجب فى الذمة من الديون من جميع ما بقى من ماله.

(ثالثا) تنفيذ ما أوصى به المورث من النصاب الذى يجوز الإيصاء به.

(رابعا) قسمة الباقي بين الورثة عند تعددهم.

تركة الأساقفة والرهبان

مادة 238

كل ما يقتنيه البطريك من إيراد رتبته يؤول بعد وفاته إلى الدار البطريركية . وما يقتنيه المطارنة والأساقفة من طريق

رتبتهم يؤول إلى الكنيسة ولا يعتبر ملكا لهم . فلا يحق لهم أن يوصوا بشئ منه

كما لا يجوز أن يرثهم فيه أحد من أقاربهم أما ما كان لهم قبل ارتقائهم الى رتبة الرئاسة أو حصلوا عليه لا من ايراد الرتبة بل من

طريق آخر كميراث أووصية   فهو ملك لهم يتصرفون فيه كيفما يشاؤون بالوصية وغيرها وينتقل بعد الوفاة الى الورثة الطبيعيين.

مادة 239

الأموال التى يقتنيها الراهب أو رئيس الدير من طريق الرهبنة تؤول بعد وفاته الى جماعة الرهبان الذين ينتسب إلى ديرهم

ولا يرثه أحد من اقاربه فى هذه الأموال ولا يحق له أن يتصرف فيها بوصية ولا بغيرها.

أما الأموال التى يكون قد حصل عليها من غير طريق الرهبنة فهي تركة تؤول بعد وفاته إلى ورثته فإن كان له وارث طبيعي ورثه

راهبا كان أو غير راهب وإلا يرثه جماعة الرهبان الذين ينتسب إلى ديرهم.

المواد 91,94,96من لائحة

الأقباط الأرذثوكس

 

صيغة دعوى إثبات ورثة شرعين أرثوزوكس

المواد 91,94,96من لائحة الأقباط الأرذثوكس

 

أنة في يوم                الموافق          /        /

بناء على طلب السيده /

و المقيمه .

و محلها المختار ” المركز القانونى للمحاماه و الاستشارات القانونيه ”

. الاستاذ / محمد مجدى حلمى , مصطفى مجدى حلمى . محامين ,

كائن : 13 شارع الخليفة من شارع الهرم .

انا                محضر محكمه                    قد انتقلت الى حيث :

السيد /

المقيم :

مخاطبا مع /

الموضوع

الطالب ابن المرحوم/ الذي توفي بتاريخ                وقد سبقته

السيدة  التي توفيت بتاريخ               وهي والدة الطالب

وزوجة المرحوم                 بموجب عقد زواج كنسي مؤرخ

وحيث أن المعلن إليهما قامت بوضع إيديهما على تركة المرحوم      بإعتبارهما ورثته فقط دون أخرين.

وحيث أن الطالب مقيد بسجل قيد المواليد علي أنه إبن للسيد المرحوم كما أن المرحوم نفسه

لم ينكر بنوته للطالب حال حياته وعليه فيحق للطالب رفع هذه الدعوي.

و ذلك طبقا للمواد 91,94,96من لائحة الأقباط الأرذثوكس

بناء علية

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت الى حيث محل أقامه المعلن إليه و سلمته صوره من هذة الصحيفةللعلم

بما جاء به و ما أشتملت عليه و لنفاذ مفعولها قانونيا واعلنته وكلفتة الحضور أمام محكمة أسرة     الكائن مقرها  لجلسه      /     /  2021,

ليسمع المعلن الية  .بإثبات ورثة شرعيين

https://www.facebook.com/personal.law

دعوي اثبات طلاق أرثوزوكس

دعوي اثبات طلاق أرثوزوكس

دعوي اثبات طلاق أرثوزوكس

تسائل الكثير من المسيحين عن تفاصيل دعوي الطلاق للأرثوزوكس، أو اثبات طلاق ارثوزوكس في مصر.

سوف نستعرض في تلك المقالة صيغة دعوى الطلاق .

يقدم لنا تلك الصيغة محامي مصر – المستشار محمد منيب المحامي

صيغة دعوي طلاق أرثوزوكس

بناء على طلب السيده /

و المقيمه .

و محلها المختار ” المركز القانونى للمحاماه و الاستشارات القانونيه

. الاستاذ / محمد مجدى حلمى , مصطفى مجدى حلمى . محامين ,

كائن : 13 شارع الخليفة من شارع الهرم .

انا                محضر محكمه                    قد انتقلت الى حيث :

السيد /

المقيم :

مخاطبا مع /

الموضوع

الطالب كان زوجا للمعلن إليهما بصحيح الإكليل المقدس الؤرخ              وكانا يدينان معا بالأرثوذكسية.

وحيث أن الطالب بتاريخ    إنضم إلي طائفة الروم الأرثوذكس وصار يمارس شعائر هذه الطائفة

أما المعلن إليهما فهي لا تزال كما هي قبطية أرثوذكسية.

وحيث أن الطالب بتاريخ              أوقع علي المعلن إليهما الطلاق بقوله “زوجتي طالق مني

وحيث أن المعلن إليها لا زالت تتعرض للطالب في أمور الزوجية رغم إيقاع الطلاق الذي أوقعه

عليها الطالب مما إضطره إلي رفع هذه الدعوي.

بناء علية

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت الى حيث محل أقامه المعلن إليه و سلمته صوره من هذة الصحيفةللعلم

بما جاء به و ما أشتملت عليه و لنفاذ مفعولها قانونيا واعلنته وكلفتة الحضور أمام محكمة أسرة     الكائن مقرها  لجلسه      /     /  2021,

ليسمع المعلن الية  .الحكم بالطلاق

https://www.facebook.com/personal.law

دعوي نفقة عدة وتعويض – أرثوزوكس

دعوي نفقة عدة وتعويض – أرثوزوكس

دعوي نفقة عدة وتعويض – أرثوزوكس

نستعرض في موضعنا عن نفقة العدة المستحقة للمطلقة المسيحية الارثوزوكس، بطلاق تعسفي .

أو طلاق بدون وجه حق، فقد أوجب القانون لها الحق في المطالبة بالتعويض جراء الطلاق بدون وجه حق.

محامي قضايا طلاق مسيحين أرثوزوكس

المستشار القانوني محمد منيب المحامي – محامي مصرمحامي متخصص قضايا الطلاق في مصر.

أفضل محامي أحوال شخصية مسيحين أرثوزوكس في مصر، و قضايا التعويض من الطلاق التعسفي الذى بدون مبرر.

للتواصل مع المستشار محمد منيب محامي مصر . التوجة لصفحة طرق التواصل 

دعوي مطالبة بنفقة عدة وبتعويض

عن طلاق بدون سبب و تعسف”أرثوذكس”

صيغة دعوي نمطالبة بنفقة عدة مع التعويض

على طلب السيده /

و المقيمه .

و محلها المختار ” المركز القانونى للمحاماه و الاستشارات القانونيه ”

. الاستاذ / محمد مجدى حلمى , مصطفى مجدى حلمى . محامين ,

كائن : 13 شارع الخليفة من شارع الهرم .

انا                محضر محكمه                    قد انتقلت الى حيث :

السيد /

المقيم :

مخاطبا مع /

الموضوع

الطالبة كانت زوج للمعلن إليه المطلق طلاق تعسفي.بصحيح الأكليل المقدس وطبقا لشريعة الأقباط الأرثوذكس.

وقد إستصدر المعلن إليه من محكمة …….الكلية للأحوال الشخصية للمصريين المسيحيين في القضية رقم ……..لسنة

حكما بطلاق الطالبة منه.

و لما كان قد دخل بها المعلن إليه وعاشرها معاشرة الأزواج فهي تستحق نفقة عدة من تاريخ الطلاق الحاصل

.فضلا عما تستحقه من تعويض عن هذا الطلاق الذي ليس له مقتضي مما إضطرها إلي رفع الدعوي .

طبقا للمادة71من لائحة الأقباط الأرثوذكس.

بناء علية

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت الى حيث محل أقامه المعلن إليه و سلمته صوره من هذة الصحيفةللعلم بما جاء به

و ما أشتملت عليه و لنفاذ مفعولها قانونيا واعلنته وكلفتة الحضور أمام محكمة أسرة  الكائن مقرها  لجلسه      /     /  2021

ليسمع المعلن الية  .بالحكم بفرض نفقة عدة و تعويض

https://www.facebook.com/personal.law

شطب الدعوي والحكم كأن لم تكن

شطب الدعوي والحكم كأن لم تكن

نص المادة 82 مرافعات شطب الدعوي

” إذا لم يحضر المدعى ولا المدعى عليه حكمت المحكمة فى الدعوى إذا كانت صالحة للحكم فيها , وإلا قررت شطبها فإذا إنقضى ستون يوماً ولم يطلب أحد الخصوم السير فيها , أو لم يحضر الطرفان بعد السير فيها , أعتبرت كأن لم تكن .
وتحكم المحكمة فى الدعوى إذا غاب المدعى أو المدعون أو بعضهم فى الجلسة الأولى وحضر المدعى عليه ” .

(هذه المادة تقابل المواد 91 و 93 و 94 من القانون السابق , وقد عدلت بالقانون 23 لسنة 1992 )

شطب الدعوي والحكم كأن لم تكن

المذكرة الايضاحية للمادة 82 مرافعات، شطب الدعوي

تضمن المشروع فى المادة 82 من قانون المرافعات منه قاعدة مستحدثة مقتضاها أنه إذا تغيب المدعى والمدعى عليه وجب على المحكمة أن تحكم فى الدعوى إذا كانت صالحة للحكم فيها . وذلك إذا كان الخصوم قد أبدوا أقوالهم , وإلا قررت المحكمة شطبها .

الهدف من نص مادة شطب الدعوي

وهدف المشروع من هذا النص , تفادى تراكم القضايا أمام المحاكم , لأنه ما دام الخصوم قد أبدوا أقوالهم ودفاعهم فليس ثمة ما يمنع المحكمة من نظر الدعوى والحكم فيها ولو تغيب الخصوم .

 

شرح شطب الدعوي لعدم الحضور

المقصود بشطب الدعوى وفقاً للمادة 82 – محل التعليق – إذا لم يحضر المدعى ولا المدعى عليه فى الجلسة الأولى المحددة لنظر الدعوى أو فى أية جلسة أخرى

فإن المحكمة تحكم من تلقاء نفسها بشطب الدعوى إذا كانت غير صالحة للحكم فيها

أما إذا كانت الدعوى صالحة للحكم فيها فإن المحكمة تحكم فيها , وذلك رغم غياب الخصوم

والهدف من ذلك تفادى تراكم القضايا أمام المحاكم لأنه ما دام الخصوم قد أبدوا أقوالهم ودفاعهم فليس ثمة ما يمنع المحكمة من نظر الدعوى والحكم فيها ولو تغيب الخصوم

( المذكرة الإيضاحية لنص المادة).

شروط شطب الدعوي

ويفترض لشطب الدعوى تحقق الشروط الأتية :

الشرط الأول لشطب الدعوى : غيبة طرفى الخصومة

يثير غياب الخصم مشكلة أمام المشرع دائماً , لأنه من ناحية لا ينبغى إدانة الخصم دون سماع دفاعه

وإحتراما لحقوق الدفاع ينتبقى مراعاة جانب الخصم الغائب , وخاصة أنه قد يكون غائباً لعدم علمه بقيام الخصومة أو عدم علمه بتاريخ الجلسة المحددة لنظرها

ومن ناحية أخرى يجب ألا يؤدى غياب الخصم إلى تعطيل الوظيفة القضائية

لذلك ينبغى قيام القضاء بوظيفته رغم غياب الخصم , خاصة أن غياب الخصم قد يكون بسوء نية بقصد عرقلة أداء القضاء لوظيفته

( فتحى والى – الوسيط – بند 309 ص 643 ) .

الشرط الثانى لشطب الدعوى : ألا تكون الدعوى صالحة للحكم فيها
إذا كانت الدعوى صالحة للحكم فيها , فإن المحكمة لا تقرر شطبها بل تحكم فيها حتى ولو غاب جميع الخصوم

والهدف من ذلك ألا يؤدى الغياب إلى تراكم القضايا أمام المحكمة

كما أن الحكم فى الدعوى الصالحة للفصل فيها رغم غياب الخصوم يمثل عقاباً , للمدعى المهمل

( أحمد أبو الوفا – التعليق – الجزء الأول ص 333 ) , الذى يرفع دعواه ولا يحضر جلساتها .

الشرط الثالث للشطب : أن تحكم المحكمة بشطب الدعوى وهى لا تحكم به إلا مرة واحدة فقط

لا يقع الشطب بقوة القانون , وإنما إذا تحققت المحكمة من غياب الخصوم , وكانت الدعوى غير صالحة للحكم فيها , فإنه يكون لها أن تحكم بالشطب , فيلزم إذن لحصول الشطب أن تحكم به المحكمة , ولكن لا تلتزم المحكمة بالحكم بالشطب وجوباً إذا توافرت شروطه , وإنما لها سلطة تقديرية فى ذلك , فقد تؤجل نظر الدعوى لجلسة أخرى

( أحمد أبو الوفا – نظرية الدفوع فى قانون المرافعات – الطبعة الخامسة سنة 1977 – بند 375 ص 636 ,

وأنظر ايضاً المذكرة الإيضاحية بشأن المادة 82 مشار إليها أنفاً)

ولكن ليس لها أن تحكم فى موضوع الدعوى طالماً أنها غير صالحة للحكم فيها , لأن ذلك يعتبر إخلالاً منها بحق الدفاع

( رمزى سيف – بند 424 ص 543 , فتحى والى – بند 310 ص 645 ) , ومن ثم يكون حكمها باطلاً .

أثار شطب الدعوي

الأثار المترتبة على شطب الدعوى لا يؤدى الشطب إلى إنهاء الخصومة , بل تظل الخصومة قائمة أمام القضاء رغم الشطب

إنما يؤدى الشطب إلى إستبعاد القضية من جدول القضايا المتداولة فى الجلسات أمام المحكمة , فلا تنظر الدعوى فى ذات الجلسة

ولا تحدد لها جلسة تالية لنظرها , إلى أن يظهر أحد الخصوم رغبته فى إعادة نظر الدعوى

فى خلال ستين يوماً من تاريخ شطبها وإلا اعتبرت كأن لم تكن , فالدعوي المشطوبة تبقى مرفوعة منتجة لكافة أثارها

( نقض 25 / 1 / 1958 – مجموعة المكتب الفنى – السنة 9 ص 1 ,

وحكم محكمة بنى سويف الإبتدائية “دائرة إستئئناف” الصادر فى 9 / 1 / 1937

المجموعة الرسمية – سنة 37 ص 652 رقم 214

ويستثنى من ذلك حالة ما إذا نص المشرع صراحة على خلاف ذلك , كما هو الحال بالنسبة لإشكالات التنفيذ , إذ تنص المادة 314 مرافعات .

سريان المادة 82 على الطعن بالإستئناف عملاً بالمادة 420 مرافعات فإنه تتبع قواعد الغياب المقررة فى المادة 82

وما يليها بالنسبة لخصومة الإستئناف , ويعتبر المستأنف فى حكم المدعى والمستأنف عليه فى حكم المدعى عليه ( راجع مزيداً من التفصيل مؤلفنا : الطعن بالإستئناف – نشر دار الفكر العربى بالقاهرة ) .

تجديد الدعوي من الشطب

تجديد الدعوي من الشطب، تعجيل الدعوى خلال ستين يوماً من الشطب وإعتبارها كأن لم تكن إذا لم تعجل أو لم يحضر الطرفان بعد السير فيها

وفقاً للمادة 82 – محل التعليق – ينبغى خلال ستين يوماً من تاريخ حكم الشطب

أن يطلب أحد الخصوم السر فى الدعوى , وإلا اعتبرت كأن لم تكن

كذلك فإنها تعتبر كأن لم تكن أيضاً إذا لم يحضر الطرفان بعد تعجيلها

وليس للمحكمة أن تقضى بالشطب مرة أخرى , فوفقاً لتعديل المادة 82 بالقانون 23 لسنة 1992

لا تقضى المحكمة بالشطب إلا مرة واحدة فقط كما ذكرنا أنفاً .

ويترتب على القضاء بإعتبار الدعوى كأن لم تكن نفس الأثار التى تترتب على سقوط الخصومة

فتزول إجراءاتها عدا الأحكام القطعية.

شطب الدعوي والحكم كأن لم تكن

شروط تجديد الدعوي من الشطب

إذ يشترط لتجديد الدعوى من الشطب توافر ثلاثة شروط

  1. تحديد جلسة لنظر الدعوى حتى تعاد القضية إلى جدول القضايا .

  2. إعلان الخصم بهذه الجلسة بموجب ورقة من أوراق المحضرين إعلاناً صحيحاً.

ولا يلزم أن تتضمن ورقة التجديد تكراراً لصحيفة الدعوى والدفاع فيها

وإنما يكفى الإشارة إلى الدعوى وقرار شطبها مع التكليف بالحضور فى الجلسة التى حددت لنظرها .

  1. أن يتم هذا الإعلان الصحيح خلال الميعاد الذى حدتته المادة , وهو ستون يوماً من تاريخ صدور قرار الشطب

ويبدأ هذا الميعاد وفقاً لحكم المادة 15 مرافعات من اليوم التالى لصدور قرار الشطب ويحتسب بالأيام دون النظر لعدد أيام الشهور.

مكتب محامي شاطر في مصر

مكتب محامي شاطر في مصر، محامي مصر – المستشار محمد منيب المحامي، أسم لة سمعة قانونية كبيرة.

خبرة بالمحاكم و القوانين تعدت ال 18 سنة فى البحث القانوني و الإطلاع الدائم على أحدث الأحكام، كما احدث تعديلات القوانين.

يضم مكتب محامي شاطر في مصر، كوادر قانونية حاصلين على الدراسات العليا في القانون، كلا حسب تخصصة.

للتواصل مع مكتب محامي شاطر في مصر، المستشار القانوني محمد منيب المحامي، إضغط هنا

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

تفاصيل دعوي الرؤية واجراءاتها

تفاصيل دعوي الرؤية واجراءاتها

تفاصيل دعوي الرؤية واجراءاتها

يستعرض محامي مصر – المستشار محمد منيب المحامي، عن تفاصيل دعوي الرؤية واجراءاتها القانونية.

فيحدثنا المستشار الجليل عن دعوي الرؤية للصغير، ومن لة الحق في طلب الرؤية.

إجراءات دعوي الرؤية

الأصل في الرؤية أن يتم تنظيمها تفاقا إلا أنه حسبمكا أورد النص القانوني أنه إذا لم يتم الإتفاق

علي تنظيمها إتفاقا نظما القاضر وهو مايتطلب إقامة طالب الرؤية دعي لبرغبته في رؤية الصغير

المحضون يبين فيها صفته بالصغير المحضون,وحاضنته وسنةووالمكان الذي يرغب في رؤيته فيه

والمدة الرؤية,وعدد مرات الرؤية,ويرفق بدعواه ماي}كدها خاصة شهادة ميلا الصغير  وما

يفيد أنتظام الصغير بالدراسة من عدمه  وقرب محل إقامته من مكان الرؤية

وأحيانا يفوض رأي المحكمة في تحديد مكان الرؤية تبعا لما تقدره وفقا لمصلحة الصغير العقلي.

مدة الرؤية

نص المادة 20 من القانون رقم25 لسنة1929المعدلة علي

(…ولكل من الأبوين الحق في رؤية الصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين

وإذ تعذر تنظيم الرؤية إتفاقا,نظمها القاضي علي أن تتم في مكلن لايضر بالصغير أو الغيرة نفسيا…)).

 

تعديل أوقات الرؤية

مدي جواز تعدد مرات الرؤية ومدي جواز تعديل أماكن ومدد الرؤية

الأصل أن تنظيم الرؤية يكون بالإتفاق,فإن تعذر الإتفاق عل تنظيمها,

وإستصدر الطرف غير الحاضن حكما بأحقيته في رؤية الصغير,المحضون في أحد الأماكن التي حددتها محكمة الأسرة

وفي الزمان المقضي به ثم طرأت ظروف إقتضت تغيير هذا الوقت كان من حق أي من الطرفين

من صدر لصالحه حكم الرؤية أو الحاضنة أن تقدم طلبا لقاضي التنفيذ بمحكمة الأسرة بتغييرميعاد الرؤية

من أمثلة تلك الظروف تناسب اوقات الرؤية تبعا لتغر الفصول السنة صيفا أو شتاءا بما لا يضر بالصغير

أو توافق ميعاد الرؤية مع أوقات تنظيم انتظام الصغير بالدراسة,أو عدم ملائمة التوقيت بالمكان لظروف

رجع إلي مكان الرؤية لإزدحامه في هذا التوقيت بصفة مستملرة مستمرة تنتفي معها الغاية من الرؤية

وعدم إشاعة الطمأنينة في نفس الصغير أو الصغيرة المحضونة.

.والأصل في تنفيذ الحكم الصادر بالرؤية أنه يتم بناءعلي مايتراضي عليه الحاضن ومن صدر له حكم بالرؤية

من حيث المكان الذي تم الإتفاق عليه لتنفيذ حكم الرؤية فيه.

هل تتعدد مرات الرؤية بتعدد الصغار المحضونين؟

إذا كنا قد قررنا أن الرؤية حق طبيعي للصغير المحضون وينبغي ألا تكون هناك قيود علي رؤيته لأصله أو رؤية الأصل لفرعه,الأمر الذي نري أنه ليس هناك ما يحول وتعدد مرات الرؤية تبعا لتعدد الصغار المحضونين وإن كن تؤأما بإعتبار أن لكل منهما حقا مستقلا في الرؤية,كما أن الغاية منها تبرر هذا القول لاسيما وإن التقيد بالحد الأدني لعدد مرات الرؤية قد لا يكفي لا شباع حاجة الصغيرين معا في ثلاث ساعات أسبوعيا وهي كما سبق تقديرها بما تعادل 90يوما خلال مدة حضانة كلها وهي خمسة عشر عاما وإنتصافها علي التوأمين يجعل حظ كل منهما45يوما وهي لاتكفي لإشباع الرغبة في إدراك ملامح الصغير المحضون أو إدراك ملامح والدة أو جدة والتي قد تتغير خلال خمسة عشر عاما وهي مدة الحضانة ولذلك نري أنه لا مانع من تعدد مرات الرؤية تبعا لتعدد الصغار المحضونين وإن كان من الأولي رفقا بالصغار المحضونين وبالحاضنة وبالطرف غير الحاضن زيادة عدد الساعات الرؤية لهم وجعلها ست أوسبع ساعات تبعا لما يتفق زمصلحة الصغار المحضونين.وهذا ما قضت به بعض محاكم شئون الأسرة.

الإجراءات الخاصة بتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بتسليم الصغير

يجري تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بتسليم الصغير أو ضمه أو سكناه بمعرفة المحضر المختص

وبحضور أحد الأخصائيين الإجتماعيين الملحقين بمحكمة الأسرة فإذا حدثت مقاومة أو إمتناع

وعدم إستجابة للنصح والإرشاد يرفع الأمر لقاضي التنفيذ بمحكمة الأسرة ليأمر بالتنفيذ

بالإستعانة بجهة الإدارة وبالقوة الجبرية إن لزم الأمر,ويحررالأخصائي الإجتماعي مذكرة

تتضمن ملاحظاته ترفق بأوراق التنفيذ.ويراعي في جميع الأحوال أن تتم إجراءات التنفيذ

ودخول المنازل وفقا لما يأمر به قاضي التنفيذ. ويجوز إعادة التنفيذ بذات السند التنفيذي

كلما إقتضي الحال ذلك علي النحو المبين في المادة66 من القانون(1)لسنة 2000.

عدم تنفيذ حكم الرؤية

قد يحدث عدم تنفيذ حكم الرؤية من الطرفين,فقد يكون النكول من جانب الحاضنة

وهي الصورة الغالبة,ولكن هناك صورة مضادة وهي نكول مستحق الرؤية عن تنفيذها وهو ما سنعرض له كيفية إثبات كل حالة

والنص القانوني الذي يحكم كل حالة علي حده

إثبات عدم تنفيذ أحكام وقرارات الرؤية

لأي من أطراف الستد التنفيذي أن يستعين بالأخصائي الإجتماعي المنتدب للعمل بدائرة محكمة الأسرة

التي أصدرت حكم الرؤية لإثبات نكول الطرف الأخر عن التنفيذ في المواعيد والأماكن المحددة بالحكم

ويرفع الإخصائي الإجتماعي تقريرا بذلك إلي المحكمة إذا ماقام الطالب دعوي في هذا الخصوص.

(يلتزم المسئول الإداري بالنوادي الرياضية أو الإجتماعية أو بمراكز رعاية الشباب أو بدور رعاية الطفولة

والأمومة التي يجري بها تنفيذ حكم الرؤية,وبناءا عليه طلب أي من أطراف السند التنفيذي أن يثبت

في مذكرة يحررها حضور أو عدم حضور المسئول عن تنفيذ حكم الرؤية وبيده الصغير.ولمن حررت المذكرة

بناءا علي طلبه أن يثبت مضمونها في محضر يحرر في قسم او مركز الشرطة التابع له مكان التنفيذ.

الجزاء المترتب  علي عدم تنفيذ حكم الرؤية

نصت الفقرة الرابعة من المادة 20لا من القانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل علي أنه(لاينفذ حكم الرؤية قهرا, ولكن إذا ماإمتنع من بيده الصغير عن تنفيذه الحكم بغير عذر أنذره القاضي فإن تكرر منه ذلك جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلي من يليه من أصحاب الحق فيه لمدة يقررها).

والواقع أن هذا يعالج الكثير من الحالات التي يحدث فيها تعنت من جانب الطرف الحاضن حال امتناعه عن تنفيذ حكم رؤية الطرف الأخر الغير حاضن للصغير المحضون وغالبا يتذرع الحاضن أو الحاضنة بظروف وإعذار واهية,وأحيانايكون الهدف منها التنكيل بالطرف الأخر الغير حاضن,وقد يستند أيضا في إمتناعه إلي أن الطرف غير الحاضن لايقوم بتنفيذ إلتزماته نحو الصغير المحضون من دفع النفقة أو الأجور إليه وهي أعذار وحجج لا سند لهاقانونا.

الشروط الواجب توافرها لإنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية

يشترط لقبول طلب إنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية الشروط الأتيه:

1-أن يقدم الطلب من ذوي الشأن وهو من صدر لصالحه حكم الرؤية.وهو الطرف الغير حاضن.فإذا قدم  الطلب من غيره ولو تحققتلا مصلحته في تنفيذ حكم الرؤية.

2-أن يقدم الطلب إلي القاضي المختص وهو قاضي التنفيذ بمحكمة الأسرة.

3أن يقدم الطالب ما يفيد حصوله علي الحكم بالرؤية ولو لم  يكن حكما نهائيا.بإعتبار أن أحكام الرؤية واجبة النفاذ بقوة القانون ولو مع حصول إستئنافه.

4-أن يقدم مايفيفيد توجهه في الزمان والمكان المحددين لتنفيذ حكم الرؤية.

5-تقديم مايفيد إمتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم الرؤية.

6-أن يكون إمتناع الحاضنة بغير عذروفإن كان بعذر كمريض الصغير أو إنتظامه بالدراسة.

شكل الطلب مضمون الإنذار

يقدم الطلب إلي قاضي التنفيذ بمحكمة الاسرة المختصة في صورة أمر عريض يشرح فيه مقدمه تحصله علي حكم برؤية الصغير وتاريخ الحكم ومكان وزمان الرؤية وإمتناعه الحاضنة عن التنفيذ بغير عذر ويطلب في ختام الطلب التصريح له بإنذار الحاضنة علي يد محضر بتنفيذ حكم الرؤية في الزمان وامكان المحددين.بالحكم.وإلا نقلت منها حضانة الصغير إلي من تليها من الحاضنات.ويقوم الطرف الأخر الغير حاضن عقب حصوله علي إذن قاضي التنفيذ بإنذار الحاضنة علي محل إقامتها فإن تم إعلانها ثم تخلفت عن تنفيذ حكم الرؤية مرة أخري جاز نقل الحضانة منها مؤقتا إلي من تليها من الحاضنات لمدة يقدرها القاضي.

إقرأ أيضا في موقع محامي مصر : رؤية الصغير و حق الاب و الجد و الجدة في الرؤية

وسيلة إثبات ان الحاضنة عدم تنفيذحكم الرؤية

يمكن للطرف الأخر الغير حاضن أن يثبت نكول وإمتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم الرؤية

بعد توجهه إلي مكان الرؤية في الزمان والمكان المحدد وثبوت حضوره وإمتناعه الحاضنة والصغير المحضون

عن الحضور عن طريق الإستعانة بالمسئول الإدارى بالنوادى الرياضية

أو الإجتماعية أو بمراكز رعاية الشباب أو بدور رعاية الطفولة والأمومة التى يجرى بها تنفيذ حكم الرؤية

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

تفاصيل دعوي الرؤية واجراءاتها

محامي قضايا الرؤية و الحضانة

أكبر محامي اسرة، متخصص قضايا الرؤية و الحضانة في مصر.

المستشار محمد منيب المحامي متخصص بخبرة 18 عام في محامي قضايا الرؤية و الحضانة علي مستوى مصر.

للتواصل مع محامي متخصص قضايا الاسرة و قضايا الرؤية الحضانة، إضغط هنا للتواصل المباشر

 

المتعة فى القانون تعريفها وشروطها وسندها ولمن تستحق

المتعة فى القانون تعريفها وشروطها وسندها ولمن تستحق

نص مادة المتعة

تنص المادة 18 مكرراً 1 من القانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أن

” الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفة سنتين

على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسراً وعسراً وظروف الطلاق ومدة الزوجية , ويجوز أن يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط ” .

شرح المتعة في قانون الأحوال الشخصية

لما كان المستقر عليه شرعاً أن الطلاق حق للزوج , وكان القانون القائم لا يوجب المتعة للمطلقة بعد الدخول وحبسها

أنها استحقت المهر كله بالدخول ولها نفقة العدة , اما المتعة فهى مستحبة ولايقضى بها , وإذ تأرخت المروءة فى هذا الزمن وانعدمت

لاسيما بين الأزواج إذا انقطع حبل المودة بينهما وأصبحت المطلقة فى حاجة إلى معونة أكثر من نفقة العدة تعينها من الناحية المادية

على نتائج الطلاق وفى المتعة ما يحقق المعونة , وفى الوقت نفسه تمنع الكثيرين من التسرع فى الطلاق , ولما كان الأصل

فى تشريع المتعة هو جبر خاطر المطلقة وكانت مواساتها من المرؤة التى تطلبتها الشريعة وكان من أسس تقديرها قول الله تعالى ”

ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ” من الاية 236 من سورة البقرة , وكان لإيجاب المتعة هو مذهب الشافعى الجديد

حيث اوجبها للمطلقة بعد الدخول أن لم تكن الفرقة منها أو بسببها وهو قول لأحمد اختاره ابن تميمية كما أن ايجابها مذهب

أهل الظاهر وهو قول لمالك ايضاً “المذهب الشيرازى فقه شافعى ج2 – ص 7 , 8 , والمحلى لأبن حزم ج 1 – ص 245 , 249 ”

وعلى هذا وضع نص المادة 18 مكرراً بمراعاة ضوابط أقوال هؤلاء الأئمة وللقاضى أن ينظر فى تقديرها عدا ما سبق إلى ظروف الطلاق

وإلى إساءة إستعمال هذا الحق ووضعه فى موضعه ولا تقل فى تقديرها عن نفقة سنتين وتخفيفاً على المطلق فى الأداء أجاز النص الترخيص له

فى سداد جملة المقرر للمتعة فى أقساط , ويستند النص المطروح إلى عموم قوله تعالى ” لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن  أو

تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين ”

وقوله تعالى ” يا أيها الذين أمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً ” .

 

المتعة فى القانون تعريفها وشروطها وسندها ولمن تستحق

تعريف المتعة

المتعة فى اللغة : المتعة والمتاع فى الأصل كل شىء ينتفع به ويتبلغ به ويتزود به , ومتعة المرأة ما وصلت به بعد الطلاق .

المتعة فى الفقه القانونى

و المتعة : هى ما يعطى للمطلقة المدخول بها من مال أو ما يقوم مقامه جبراً لخاطرها وإعانة لها يلزم به المطلق

الذى أساء إستعمال حقه فى الطلاق , وهى أشبه بتعويض لها على ما أصابها بسبب الطلاق من غضاضة ,

ولتكن المتعة بمنزلة الشهادة بإن الطلاق ليس لعلة فيها , وإنما لعُذر يخص المُطلق , ولذلك كان من شروط إستحقاقها

ألا يكون الطلاق بسبب يرجع إليها أو من قبلها . وتعد المتعة أحد الحقوق المالية الثلاث التى تجب للمرأة بعد المهر والنفقة .

شروط إستحقاق المتعة

يشترط لإستحقاق المتعة أربعة شروط

الشرط الأول – أن تكون الزوجة مدخولاً بها فى زواج صحيح

فلا تستحق المطلقة من مكاح فاسد أو باطل المتعة , وكذلك المطلقة من زواج صحيح غير مدخول بها , ومن باب أولى الخطوبة

لا تستحق متعة لإنتفاء الحكمة من تقريرها فى جانبها .

فيشترط لاستحقاق المطلقة المتعة أن تكون زوجة فلا تجب المتعة لغير الزوجة مهما كانت طبيعة العلاقة بين المرأة

ومن تضررت عن إنفصاله عنها وتركه لها . كما يشترط لإستحقاق المتعة أن تكون الزوجة مدخولاً بها حقيقة أو حكماً

والدخول حقيقة لا غموض فيه بتحققه وإنتقال الزوجية إلى مسكن الزوجية وتحقق إجتماع الزوج بها ودخوله بالزوجة حقيقه .

مدى ثبوت إستحقاق المتعة بالخلوة الصحيحة

وفقأ لنص المادة 18 مكرراً يُشترط لإستحقاق المتعة أن تكون الزوجة مدخولاً به

فهل يلزم الدخول الحقيقى أم يكفى فيه الدخول الحكمى بتحقق الخلوة الصحيحة ؟

الدخول حقيقة لا غموض فيه بتحققه وإنتقال الزوجية إلى مسكن الزوجية وتحقق إجتماع الزوج بها ودخوله بالزوجة حقيقة ,

أما الدخول حكماً فيتحقق بالخلوة بين الزوجين ولو لم يتحقق الدخول بينهما فهل يثبت بتلك الخلوة الحق فى المتعة بعد وقوع الطلاق ؟

يرى البعض أن المطلقة قبل الدخول تستحق متعة متى ثبتت الخلوة الحكمية بينهما ( الدخول الحكمى ) قياساً وذلك لأن النص القرآنى أوجبها للمطلقة

دون مسيس أو قبل الدخول ونحن نرى اشتراط الدخول الحقيقى لإستحقاق المتعة , وأن المطلقة قبل الدخول يثبت لها نصف المهر ,

وأن قوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها ,

ومتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً ” ثم ذكر الله فى آية أخرى تفصيلاً وتوضيحاً لمتعة المطلقة قبل الدخول فقال تعالى : ”

لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة , ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين

وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم ” , فيدل على أن الله قد أوجب للمطلقة قبل الدخول نصف المهر .

الشرط الثانى : أن يقع الطلاق بين الزوجين سواء من الزوج أو بمقتضى حكم من المحكمة

يستوى أن يكون طلاقاً رجعياً أو بائناً , بإعتبار أن الطلاق ذاته هو الواقعة المنشئة للحق فى المطالبة بالمتعة ,

وتستحق المطلقة المتعة بمجرد طلاقها ولو لم تنقض عدتها , لكون المتعة لا تُستحق المتعة بوفاة الزوج ,

بل يثبت بها الحق فى مؤخر الصداق .

مدى حق المطلقة رجعياً فى المتعة

تستحق المطلقة المتعة سواء أكان طلاقها بائناً أو رجعياً دون توقف على إنقضاء العدة ,

وقد ذهبت بعض أحكام محكمة النقض

إلى إشتراط أن يكون الطلاق بائناً لإستحقاق المتعة فقد قضت بأن مفاد المادة 18 مكرراً

من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أن

” الزوجة  المدخول بها فى زواج صحيح تستحق متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل

وفقاً لحال المطلق يسراً أو عسراً وظروف الطلاق ومدة الزوجية ,

إذا طلقها بدون رضاها ولا بسبب من قبلها , وأن تقدير المتعة للمطلقة وفقاً لنص المادة

سالفة الذكر ليس جزاء لإساءة الزوج إستعمال حقه فى التطليق

بل الأساس فى تقديرها .

على ما جاء بالمذكرة لهذا النص . أن المطلقة فى حاجة إلى معونة أكثر من نفقة العدة , وفى المتعة ما يحقق هذه المعونة ,

ولأن الأصل فى تشريعها جبر خاطر المطلقة ومواساتها ولما كان من المقرر . فى فقه الحنفية . وعلى ما جرى به قضاء المحكمة .

أن الطلاق الرجعى لا يغير شيئاً من أحكام الزوجية فهو لا يزيل الملك , ولا يرفع الحل وليس له من أثر

إلا نقص عدد الطلقات التى يملكها الزوج على زوجته ولا تزول حوقو الزوج إلا بإنقضاء العدة .

فإن الطلاق الذى عنته المادة سالفة الذكر كأساس لفرض المتعة هو الطلاق البائن الذى يزيل الملك ويرفع الحل .
الطعنان رقمى 124 , 126 لسنة 65 ق تاريخ الجلسة 24 / 3 / 2001 .

الشرط الثالث : أن يكون الطلاق قد وقع دون رضاء الزوجة صراحةً أو ضمناً :

يشترط فى الطلاق بإعتباره الواقعة المنشئة للحق فى المتعة أن يكون

قد وقع بغير رضاء الزوجة ولا بسبب من قبلها ,

ومؤدى ذلك أنه يجب على المحكمة قبل الحكم بالمتعة , بما لها من سلطة تقديرية

ن تستخلص مدى رضاء الزوجة بالطلاق

من عدمه وعليها أن تبحث كل صور عدم رضاء الزوجة بالطلاق وعدم قيام أى سبب

له فى جانبها ولا تقتصر على بحث ثبوت

أو نفى المضارة بين الطرفين على نحو ما تتطلبه دعوى التطليق للضرر التى تختلف سبباً

وموضوعاً عن دعوى المتعة وإستخلاص

توافر الرضا فى جانب الزوجة مسألة موضوعية تستقل محكمة الأسرة بتقديرها .

الشرط الرابع : ألا يكون الطلاق قد وقع بسبب يرجع إلى الزوجة

لما كانت المتعة تعويض وجبر لخاطر المطلقة ومواساتها عن الطلاق متى كان بلا سبب منها

ودون موافقتها وجبراً لما يحمله الطلاق

من إساءة إلى المرأة كمطلقة وكأن المتعة شهادة لها وضمن صونها لعشرة الزوجية وأن الطلاق

تم برضا الزوج فقط دون إرادتها .

فتنتفى هذه المحكمة والعلة متى كان الطلاق قد تم بسبب يرجع إليها , وهو ما تستخلصه المحكمة

من وقائع وظروف الدعوى

وتحقيقها وصولاً لمعرفة سبب الطلاق وهل يرجع إلى إساءة الزوج إستعمال حقه فيه أم إنه

كان بسبب يرجع إلى الزوجة ,

هى مسألة تخضع لتقدير محكمة الأسرة التى تنظر دعوى المتعة وغالباً تقضى بإحالة الدعوى

للتحقيق لإثبات ونفى عناصر الدعوى

وتثبت المدعية بكافة طرق الإثبات المقررة ومنها شهادة الشهود أن الطلاق تم بدون رضاها

وبلا سبب من قبلها وتبين الأضرار

التى أصابتها من الطلاق ومدى تعسف الزوج فى حقه فى إيقاع الطلاق دون مبرر شرعي أو مسوغ قانوني .

حالات سقوط المتعة

لما كان الطلاق هو الواقعة المنشئة لإستحقاق المتعة , وأن يكون هذا الطلاق بعد الدخول

ولذلك فإن إنتهاء الزوجية قبل الدخول يسقط الحق فى المتعة ,

كما أن إنتهاء العلاقة الزوجية بالوفاة يسقط حق الزوجية فى المتعة , وكذلك إذا كانت الفرقة فى الطلاق بسبب من الزوجة

فإنها لا تستحق المتعة , وعقم الزوجة لا يصلح سبباً بذاتها لتطليقها ,

ولا مبرراً لسقوط حقها فى المتعة بإعتبار أن وقوع الطلاق لا يمكن بحال إعتباره بسبب يرجع إليها أما

إن كان التفريق بسبب الرضاع فينظر ,

إن كان طلب الفسخ من الزوج فيلحق بالطلاق من حيث وجوب المتعة , وعقم الزوجة لا يصلح

سبباً بذاتها لتطليقها , ولا مبرراً لسقوط حقها فى المتعة بإعتبار

أن وقوع الطلاق لايمكن بحال إعتباره بسبب يرجع إليها أما إن كان التفريق بسبب الرضاع فينظر

إن كان طلب الفسخ من الزوجة فلا تستحق المتعة ,

وإن كان طلب الفسخ من طرف ثالث كالمرضعة أو أى شخص أخر فتستحق المتعة , وإن كان طلب الفسخ

من طرف ثالث كالمرضعة

أو أى شخص أخر فتستحق المرأة المتعة أيضاً .

يقول الكاسانى رحمة الله :

( فكل فرقة جاءت من قبل الزوج قبل الدخول فى نكاح لا تسمية فيه فتوجب المتعة لأنها توجب نصف المسمى

فى نكاح فيه تسمية ,

والمتعة عوض عنه كردة وإبائه الإسلام , وكل فرقة جاءت من قبل المرأة فلا متعة لها ) .

ومما تجدر الإشارة إليه أن قضاء المحكمة بتطليق المدعية للضرر إستناداً لنص المادة السادسة أو الحادية عشر مكرر ثانياً من القانون

مع إسقاط بحق حقوقها المالية يترتب عليه سقوط حقها فى المطالبة بالمتعة

حيث يعد الطلاق بسبب هى شريك أساسى فيه ,

ومن باب أولى يسقط حقها أيضاً إذا كان الطلاق فى مقابل بدل تلتزم به الزوجة .

يجدر التنويه إلى أن التطليق بدون بدل لا يدل بذاته على أن التطليق كان برضاء الزوجة أو بسبب من قبلها , لما كان ذلك

وإذ إنتهى الحكم المطعون فيه إلى رفض دعوى المتعة على سند من أنه قضى بتطليق الطاعنة من المطعون ضده , دون بدل

مما يعد رضاءً منها بالتطليق وتنتفى معه شروط إستحقاقها للمتعة , فإن الحكم يكون قد أخطاء فى تطبيق القانون مما جره إلى الفساد

فى الإستدلال .

الطعن رقم 226 لسنة 65 ق جلسة 26/5/1997 مكتب فنى 48 ج 1 صفحة 815 .

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

تواصل مع المستشار محمد منيب محامي قضايا الأسرة في مصر

المتعة فى القانون تعريفها وشروطها وسندها ولمن تستحق

بطلان العقد و التصرف القانوني في القانون المدني المصري

بطلان العقد و التصرف القانوني في القانون المدني المصري

بطلان العقد و التصرف القانوني في القانون المدني المصري

يوضح أسباب البطلان في القانون المدني

بطلان العقد في القانون المدني – شروط بطلان عقد البيع – حالات بطلان العقد

و نوضح أن العقد الباطل ‏ هو عقد لا يصلح أن يؤخذ بة، بالنظر إلى ذاته

ولا يمكن تنفيذ العقد الذى يشوبة البطلان، بموجب القانون.

تختلف العقود الباطلة عن العقود القابلة للإبطال ؛ وهي العقود التي يمكن قانونيا الغائها.

نص مادة البطلان في القانون المدني المصري

مادة 138

“إذا جعل القانون لأحد المتعاقدين حقاً فى إبطال العقد فليس للمتعاقد الأخر أن يتمسك بهذا الحق”

مفهوم البطلان في القانون المدني

بطلان العقد نوضح أسبابها، و ترد أسباب البطلان المطلق إلى تخلف من أركان العقد , كعدم توافر الأهلية إطلاقاً بفقدان التمييز وإنعدام الإرادة أو كإنفقاء الرضا أو عدم وجود المحل

أنواع البطلان

البطلان المطلق للعقود

كما نؤكد أن تخلف ركن من أركان العقد، و فى الواقع و بالنسبة للقانون , يحول دون ذلك العقد أو وجوده ,

هذا هو ما يقصد بالبطلان

العقد الباطل والعقد المعدوم – يجوز لكل ذى مصلحة أن يتمسك بهذا البطلان ولو لم يكن طرفاً فى التعاقد , ويجوز للقاضى أن يحكم به من تلقاء نفسه وتتبع القاعدة نفسها بل ويكون إتباعها أولى فيما يتعلق بالبطلان المطلق , فإذا حكم بالبطلان المطلق أو النسبى إستند أثره , وأعتبر العقد باطلاً من وقت نشوئه دون أن يخل ذلك بما يكون الغير حسن النية قد اكتسب من حقوق عقارية سجلت قبل تسجيل إعلان التصريح بالبطلان

البطلان النسبى للعقود

أما البطلان النسبى فهو يفترض قيام العقد أو وجوده من حيث توافر أركانه ولكن ركناً من أركانه

هو الرضا يفسد بسبب عيب بداخله أو بسبب نقص أهلية أحد العاقدين , ولذلك يكون العقد قابلاً للبطلان

البطلان النسبى هو ما يجعل العقد قابلاً للإبطال , ومتى توافر هذا النوع من البطلان , فإنه لا يجوز التمسك به إلا لمن شرع لمصلحته ولخلفه العام

ويكون لصاحب المصلحة  التمسك بالبطلان فى هذه الحالة عن طريق الدعوى المباشرة أو عن طريق الدفع .

وملخص القول في البطلان النسبى، أنة لا يجوز أن يتمسك بة أى شخص، إلا طرف من أطراف العقد

هو الطرف الذى شرع البطلان لمصلحته , بيد أن عبء إثبات البطلان يقع دائماً على عاتق من يتمسك به ,

التمسك بالبطلان أمام المحكمة

ويجوز التمسك بالبطلان فى أية حالة تكون عليها الدعوى أمام محكمة الموضوع طالما كان الحق فى ذلك لم يسقط بالتقادم وفقاً للمادة 140 ولكن لا يجوز للمحكمة أن تقضى بإبطال العقد من تلقاء نفسها .

أحكام نقض في البطلان

نستعرض أهم أحكام محكمنة النقض في بطلان العقود

النعى ببطلان محضر الخطبة – عند المصريين غير المسلمين – غير مقبول ذلك أنه لما كان الثابت

أن الطاعن لم يتمسك بهذا الدفاع أمام محكمة الموضوع , فإنه لايصح له إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

نقض 26/5/1974 س 25 ص 948 .

للغير الذى أخذ الصلح بحقوقه عن طريق الغش أن يرفع دعوى أصلية ببطلانه أو يبدعى الدفع البطلان بالتدخل

فى الدعوى التى حصل فيها الصلح فإذا تدخل الغير فى دعوى منظورة مدعياً أن الصلح أضر بحقوقه ,

ودفع الخصم فى مواجهته بإنتهاء الدعوى صلحاً كان فى مكنته الرد على هذا الدفاع ببطلان الصلح

ولا يجوز رفض التدخل إلا تأسيساً على أن الصلح قد أنهى الدعوى وهو لا يكون كذلك

إلا إذا كان صلحاً صحيحاً , ومن ثم فلا سبيل إلى رفض طلب التدخل إلا بحكم يقضى له بصحة الصلح .

نقض 14/5/1970 س 21 ص 830 .

إن مخالفة القانون رق 210 لسنة 1951 بشأن موظفى الدولة الذى منع الموظفين من الجمع

بين وظائفهم وبين الأعمال الأخرى لا تعدو أن تكون مخالفة إدارية تقع تحت طائلة الجزاء الإدارى

ولا تنال من صحة التصرفات التى يبرمها أولئك الموظفون بالمخالفة لذلك .

نقض31/12/1970 س21 ص 1344 .

إقرا ايضا أحكام نقض في بطلان العقود

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

محامي قضايا البطلان العقود في مصر

الغلط و الغش و التدليس يؤدى لبطلان العقود

الغلط و الغش و التدليس يؤدى لبطلان العقود

عدم التمسك بالغلط فى مواجهة حسن النية

نص مادة حسن النية في الغلط مادة 124

ليس لمن وقع فى غلط أن يتمسك به على وجه يتعارض مع ما يقضى به حسن النية ,
ويبقى بالأخص ملزماً بالعقد الذى قصد إبرامه , إذا أظهر الطرف الأخر إستعداده لتنفيذ هذا العقد .

بطلان العقد للوقوع في الغلط

أبيح لمن وقع فى الغلط أن يطلب بطلان العقد لأنه ما كان ليتعاقد لو أنه تبين وجه الأمور وقدرها تقديراً معقولاً تلك

هى علة حق التمسك بالبطلان وهى بذاتها مرجع حدوده فمتى كان من المحق أن العاقد قد أراد أن يبرم عقداً فمن الواجب

أن يلتزم بهذا العقد بصرف النظر عن الغلط ما دام أن العاقد الأخر قد أظهر إستعداده لتنفيذه و

تعارض التمسك بالغلط مع حسن النية 

لما كان الغلط يفسد الرضاء , بحيث لو كان قد علم به المتعاقد لأحجم عن التعاقد

فإن إبطال العقد للغلط يكون لازماً ما بقى هذا العيب مؤثراً فى العقد , فإن زال هذا العيب

بنص فى القانون أو بإرادة المتعاقد الأخر , زال ما شاب الإرادة من عيب وأصبح العقد بريئاً من شائبة الغلط

فلا يملك أحد المتعاقدين التحلل منه , وهذا عملاً بمبدأ حسن النية فى التعامل بما يتطلبه من نزاهة وعدم التذرع بغلط زال أثره لإبطال العقد .

مثال ذلك , أن يقع غلط جوهرى فى قيمة محل العقد لو وقف المتعاقد على حقيقته ما إبرام العقد

ثم يصدر قانون يخفض تلك القيمة إلى القدر الذى كان يقبله المتعاقد أو يقترب منه فيزول الحق فى إبطال لزوال سببه

والمتعاقد مع الإبطال لزوال سببه , ومن يبيع سهماً رابحاً وهو لا يعلم بالربح إذا ما تنازل المشترى عن الربح للبائع .

ويبقى لمن وقع فى الغلط الحق فى إبطال العقد ما بقى سبب الإبطال قائماً

فإن زال هذا السبب زال تبعاً له الحق فى الإبطال , ولذلك لا يجوز الإستناد إلى نظرية التعسف فى إستعمال

الحق لتبرير زوال الإبطال لما تتطلبه من وجود حق قائم يرد عليه التعسف , أما وقد زال هذا الحق بزوال سببه

فإن التبرير الصحيح لما تقدم يقوم على أساس ” زوال سبب الإبطال ” .

بطلان العقد للتدليس

نص مادة بطلان العقد للتدليس مادة 125

يجوز إبطال العقد للتدليس إذا كانت الحيل التى لجأ إليها أحد المتعاقدين أو نائب عنه , من الجسامه بحيث لولاها لما أبرم الطرف الثانى العقد .

ويعتبر تدليساً السكوت عمداً عن واقعة أو ملابسة , إذا ثبت أن المدلس عليه ما كان ليبرم العقد لو علم بتلك الواقعة أو هذه الملابسة .

مفهوم بطلان العقد للتدليس
يشترط فى التدليس إذا صدر من أحد المتعاقدين سواء أصدر من المتعاقد نفسه أو من نائبه

أن ينطوى على ” حيل ” بيد أن هذه تختلف عن سميها فى النصب الجنائى , إذ يكفى فيها مجرد الإمتناع من جانب العاقد

ومهما يكن من أمر فليس ينبغى أن يعتد فى تقدير التدليس بما يسترسل فيه المتعاقدان من أراء

بشأن ما للتعاقد من مزايا أو عيوب متى كانت هذه الأراء من قبيل الإعتبارات العامة المجردة من الضبط والتخصيص

ويشترط كذلك أن تكون الحيل التى تقدمت الإشارة إليها , قد دفعت من ضلل بها إلى التعاقد ومناط التقدير فى هذا الصدد نفسى أو ذاتى , كما هى الحال بالنسبة لعيوب الرضاء جميعاً .

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

كيفية إبطال العقد للتدليس

التدليس , إيقاع المتعاقد فى غلط يدفعه إلى التعاقد وذلك بإستعمال طرق إحتيالية

ويقترب الغش من التدليس ويؤدى مثله إلى إبطال العقد إذا توافر فى مرحلة إبرامه وغالباً ما يقترن الغش بطرق إحتيالية تؤدى إلى إبرام العقد

أما أن توافر الغش بعد بإبرام العقد , فلا ينال من صحته إذ يكون العقد إستوفى شرائطه

ولكن هذا الغش يؤدى إلى إبطال التصرفات التى تعلق بها والتالية للعقد .
والطرق الإحتيالية فى التدليس المدنى قد تتساوى مع الطرق الإحتيالية فى التدليس الجنائى

النص  م : 336 عقوبات ” وقد تكون أدنى منها , فإن تساوت , كنا بصدد تدليس مدنى وتدليس جنائى , أما إن لم تتساو كنا بصدد تدليس مدنى فقط .

ما هي عناصر التدليس لبطلان العقد

إستعمال طرق إحتيالية

وهذه الطرق تنطوى على ركن مادى وأخر معنوى , وينصرف الركن المادى إلى الأعمال المادية التى يأيتها المدلس توحى إلى المدلس عليه وجود أمر يخالف الحقيقة, كالتظاهر بالعظمة واليسار أو انتحال البنوك
أما الركن المعنوى , فينصرف إلى نية التضليل لتحقيق أمر غير مشروع .

أن يكون التدليس هو الدافع إلى التعاقد

وتلك مسألة واقع لا يخضع فيها قاضى الموضوع لرقابة محكمة النقض متى كان إستخلاصه سائغاً

مسترشداً فى ذلك بما تواضع عليه الناس فى معاملاتهم وبحالة المتعاقد الشخصية من سن وعلم وتجارب وبالظروف التى أحاطت به .

ومتى توافرت عناصر التدليس , تعين القضاء بإبطال العقد .

قاعدة الغش يبطل العقد

المقررة – فى قضاء محكمة النقض – أن قاعدة ” الغش يبطل التصرفات ” هى قاعدة قانونية سليمة ولو لم يجر بها نص خاص

فى القانون , وتقوم على إعتبارات خلقية وإجتماعية فى محاربة الغش والخديعة والإحتيال

وعدم الإنحراف عن جادة حسن النية الواجب توافره فى التصرفات والإجراءات عموماً صيانة لمصلحة الأفراد والجماعات

ولذا يبطل الحكم إذا ثبت أنه صدر عن إجراءات تنطوى على غش بقصد منع المدعى عليه من العلم بالدعوى

وإبداء دفاعه فيها رغم إستيفائها ظاهرياً لأوامر القانون

نقض12/2/1995 طعن 1629 س 60 ق , 19/4/1993 طعن 2306 س 58 ق

21/6/1995 طعن 4006 س 61 ق , 16/4/1996 طعن 9992 س 64 ق .

إثبات الغش لبطلان العقد

يجوز إثبات الغش بطرق الإثبات القانونية كافة شاملة البيئة , ولما كانت الطاعنة قد أسست دفاعها أمام محكمة الموضوع على ما هو ثابت من الأوراق من أن المطعون ضده بعد أن تسلم منها المبلغ الثابت بسند المديونية قام بتمزيق ورقة أوهمها أنها السند المذكور . وكان هذا منه – فيما لو ثبت – بشكل إحتيالا وغشاً يجوز إثباته بالبينة فإن الحكم المطعون فيه وإذا أقام قضاءه على أن ما تدعيه الطاعنة وفاء وهو بهذه المثابة تصرف قانونى لا يجوز إثباته إلا بالكتابة – لا يواجه دفاع الطاعنة أنف الذكر ولا يصلح رداً عليه رغم أنه دفاع جوهرى من شأنه لو ثبت أنه يتغير به وجه الرأى فى الدعوى فيكون فضلاً عن خطأه فى تطبيق القانون قد شابه القصور فى التسبيب والإخلال بحق الدفاع . (نقض 26/12/1985 طعن 648 س 52 ق ) وتمتد القاعدة إلى التصرفات والإجراءات والأفعال .

الغلط و الغش و التدليس يؤدى لبطلان العقود

التدليس الصادر من الغير

نص مادة بطلان العقد للتدليس من الغير المادة 126

إذا صدر التدليس من غير المتعادقين . فليس للمتعاقد المدلس عليه أن يطلب إبطال العقد , ما لم يثبت أن المتعاقد الاخر كان يعلم أو كان من المفروض حتماً ان يعلم بهذا التدليس .

التدليس الصادر من غير المتعاقدين

إذا كان التدليس واقعاً من غير المتعاقدين , فإن المدلس عليه لا يستطيع إبطال العقد إلا إذا أثبت

وبكافة الطرق , أن المتعاقد الأخر كان يعلم بهذا التدليس أى أنه كان متواطئاً مع الغير المدلس

أو أنه علم بقصد المدلس فسكت حتى تمكن الأخير من دفع المدلس عليه إلى التعاقد

إذ يتوفر بذلك العلم ولو لم  يصل إلى درجة التواطؤ , أو كان من المفروض على المتعاقد أن يعلم بهذا التدليس الصادر من الغير .
ويجب أن يتوفر هذا العلم أو إفراض توافر عند التعاقد أو قبله , فإن توافر بعد التعاقد فلا أثر له

ويتحمل المدلس عليه عبء إثبات توافر العلم وقت التعاقد أو صدر من الغير إلا أن هذا العلم تحقق بعد التعاقد .
فإن رفضت دعوى الإبطال لعدم علم المتعاقد بالتدليس ولعدم إمكان علمه بذلك

كان للمدلس عليه الرجوع على المدلس بالتعويض وفقاً لأحكام المسئولية التقصيرية .

تدليس نائب المتعاقد يؤدى بطلان العقد

إذا وقع التدليس من الوكيل أو من التابع , كان ذلك بمثابة التدليس الواقع من الأصيل

ومن ثم لا يلزم لإبطال العقد أن يثبت المدلس عليه أن الأصيل كان على علم بالتدليس

أو كان من المفروض عليه العلم به , إذ يكفى إثبات عناصر التدليس، الغلط و الغش و التدليس يؤدى لبطلان العقود

محامي قوانين و قضايا المدني و المنازعات العقارية

محامي مصر – المستشار محمد منيب المحامي محامي قضايا المدني و منازعات الأملاك في مصر.

متخصص قضايا المنازعات العقارية و الإستيلاء على الأملاك، خبير قضايا الحيازة و الصورية.

لة خبرة قانونية متخصصة على مدار 18 عاما أمام محاكم القضاء المدني بدرجات التقاضي

للتواصل مع محامي قضايا المدني في مصر 01006321774  –  01223232529

دعوى التعويض امام القضاء الإداري

دعوى التعويض امام القضاء الإداري

صيغة دعوى تعويض امام القضاء الإدارى هي التي يتم تقديمها أمام لجان المنازعات الإدارية، والتي تشمل قضايا التعويض بين الجهات وبعضها البعض او الأشخاص الذين وقع عليهم ضرر ما في جهات العمل التي ينتمون إليها

دعوى التعويض امام القضاء الإداري

سوف نتناول هذا الأمر عن كثب كما أننا سوف نتناول الشروط المتعلقة بقبول دعوى التعويض والأجراءات المتبعة فيها.

مفهوم دعوى التعويض أمام القضاء الإدارى

أولاً : تعريف دعوى التعويض الإداري حيث أن هناك أكثر من تعريف لها , حيث أنها تعرف كالتالي:

  • هى دعوى شخصية يقوم برفعها إلى القضاء الشخص المتضرر على الجهة الإدارية نتيجة تصرفها تصرف الغير مشروع تجاهه.

ترتيب القضاء الإداري كافة القرارات الصادرة على القرار الغير مشروع المبرم على الشخص المتضرر

حيث يحق للشخص المتضرر رفع دعوى تعويض على الجهة الإدارية التي اتخذت هذا القرار

كما يتم إلغاء أو تعديل هذا القرار الغير مشروع .

دعوى يقوم بتحريكها المدعي بهدف الحصول على حكم إلزام الإدارة أن تؤدي له تعويض

على ما أصابه من ضرر مادي وأدبي نتيجة للقرار الذي قامت باتخاذه بشكل غير مشروع .

ثانياً : يجب معرفة القرارات التي يمكن الحصول عليها من خلال السلطات المتاحة للقاضي وتشمل الآتي:

  • جبر الشخص المتضرر عن الحكم الغير مشروع وتعويضه عن الضرر الناجم من الجهة الإدارية.
  • إلغاء بعض القرارات الإدارية.
  • القيام بإلغاء بعض التصرفات القانونية الناتجة عن القرار الإداري الغير مشروع.
  • تعديل أو تقويم القرار الإداري بناء على الضرر الواقع على المدعي.

شروط قبول دعوى التعويض أمام القضاء الإدارى

هناك بعض الأمور التي يجب التعرف عليها عن شروط قبول دعوى التعويض أمام القضاء الإداري

بعد التعرف على صيغة دعوى تعويض امام القضاء الادارى، ومن أهم تلك الشروط :

شروط دعوي التعويض أمام القضاء الإدارى

شروط متعلقة بالشخص رافع الدعوى

يجب أن يتوافر في الشخص رافع الدعوى الشروط التي من خلالها يكون شخص مسؤول عن تلك الدعوى وأبرزها:

  • الأهلية: يجب أن يكون الشخص سواء كان مدنى أو معنوي كامل الأهلية وطبيعي بالكامل ومسؤول عن رفع الدعوى.
  • المصلحة: يجب أن يكون للشخص مصلحة مباشرة قائمة وحالة الوجوب، كما أنها يجب أن تكون قانونية ومشروعة، يجب أن تكون مصلحة الشخص المدعي مستمدة من واضع القانون، فإن الحق مرتبط بالمصلحة بشكل مباشر.
  • الصفة: يجب ان يكون صاحب الصفة في الدعوى القانونية أي صاحب الحق الشخصي، أو الأشخاص الذين يقوموا برفع القضية بالحق القانوني عن شخص أو مؤسسة ما.

شروط متعلقة بالقرار الإداري

  • وهذا الشرط يضمن المادة التي موضع الطعن ، حيث يجب أن يكون قرار إداري وأن يصدر من جهة إدارية مباشرة، أي أن يكون صادر من جهة إدارية عامة ووطنية.
  • أن يكون القرار صادر طبقًا للقوانين والأنظمة وتفصح الإدارة العامة عن أنه خارج من إرادة منفردة لتلك الجهات.
  • كما يجب أن يكون هذا القرار نهائيًا.
  • يجب أن يكون لهذا القرار أثر قانوني واضح.

شروط متعلقة بالتوقيت

  • يجب أن يتم تحديد مدة معينة يمكن من خلالها القيام برفع الدعوى، بعد مرور هذا الوقت لا يمكن رفع دعوى الطعن فيه.
  • يجوز لصاحب المصلحة رفع الدعوى قبل تجاوز موعد الطعن واختيار الوقت المناسب في ذلك.
  • يسقط حق المؤسسة أو الفرد في رفع الدعوى في حالة تقادم الموعد المحدد وبالتالي لا يحق لهم رفع الدعوى.

صيغة دعوى تعويض أمام القضاء الإداري

تحتوي صيغة دعوى تعويض أمام القضاء الإدارى بعض البيانات الأساسية التي يجب وضعها في تلك الصيغة وتشمل

  • اسم المدعي وعنوانه والبيانات الشخصية الكاملة له.
  • أسم الشخص أو الأشخاص أو الجهة المدعى عليها.
  • موضوع النزاع الواقع بين الأطراف.
  • يجب أن يُذكر في صيغة الدعوى أن المدعي قد طلب حقه في التعويض بشكل ودي من الجهة المعنية أو الشخص المدعى عليه لكن تم رفض ذلك الطلب.
  • يوصي المدعي بطلب حقه في التعويض استناد للقانون رقم (7) الصادر في عام 2000م بالحصول على حقه، مع إلزام الطرف الثاني بأتعاب المحاماة وكافة المصروفات.

أهمية دعوى التعويض أمام القضاء الإداري

تجتمع دعوى التعويض مع دعوى الإلغاء في آن واحد، وتعزى أهمية دعوى التعويض إلى النقاط التالية:

الإلغاء وحده لا يكفي

يجب أن يقترن قرار إلغاء أي قرار إداري قد سبق وتم إصداره على شخص أو جهة ما بشكل غير مشروع مع قرار التعويض.

حيث أنه في حالة إصدار قرار ما وتم تنفيذه بالفعل ومن ثم تم إلغاءه وقد وقع الضرر على الشخص، ما الطائل الذي حصل عليه نتيجة لهذا الضرر.

أيضًا هذا التعويض سوف يكون إنذار إلى الجهة التي أصدرت القرار الغير مشروع بأن لا تقوم به مرة أخرى.

إمكانية الجمع بين دعوي الإلغاء و التعويض

  • يمكنك القيام بإجراء دعوى التعويض بعد دعوى الإلغاء تبعيًا، كما يمكنك إجراء الدعوتين في قضية واحدة، هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها إجراء دعوى الإلغاء ويكفي فيها الشخص بدعوى التعويض.
  • مثل حالات انقضاء مدة السماح برفع دعوى الإلغاء، وفي تلك الحالة يكتفي المتضرر برفع دعوى تعويض الضرر.
  • إن كانت الجهة الإدارية محصنة ضد قرار الإلغاء فلا يجوز أن يتم رفع دعوى الإلغاء عليها.
  • الحالات التي يكون فيها الإلغاء غير مجدي ولن يغير في الأمر شيء.

ضرورة التدخل القضائي

القضاء الإداري لا يفحص سوى مشروعية القرار الصادر من الجهة الإدارية العامة فقط، لكن المطالبة بالتعويض نتيجة للأعمال المادية لتلك الجهات الإدارية من تخصص القضاء فور رفع دعوى التعويض.

إن دعوى التعويض أهم من دعوى الإلغاء، حيث أن الضرر الذي نتج على الشخص لا يتم إزالته بقرار الإلغاء.

إجراءات رفع دعوى أمام القضاء الاداري

هناك بعض الإجراءات التي يتم اتباعها عند رفع دعوى أمام القضاء الإداري والتي يقوم بها المحامي الموكل وتكون داخل صيغة دعوى تعويض امام القضاء الادارى وتشمل الآتي:

  • إرفاق التقرير الخاص بلجنة فض المنازعات مع سند الدعوى.
  • يتم الجمع بين الاثنين في حافظة المستندات والقيام بملئ البيانات الخاصة بها.
  • وضع كافة تلك المستندات في ملف المستندات اللازمة لرفع الدعوى أمام محاكم القضاء الإداري داخل ملف الدعوى.
  • دفع الرسم والضريبة في خزينة المحكمة بواسطة أصل العريضة.
  • القيام بملئ كل من محضري الإيداع والإعلان بأسامي المدعى عليهم.
  • الجمع بين الكارنيه والرقم القومي والتوكيل مع محضر الإيداع، ووضع محاضر الإعلان مع كل صورة بالعريضة.
  • التوجه لدفع إيداع الدعوى، وبعد يومين أحصل على بيانات الدعوى.
  • يمكنك سحب الصيغة التنفيذية للحكم وتنفيذها أو الطعن عليها بعد جلسات المحكمة والمفوضين.

أحكام الإدارية العليا في التعويض

الجدير بالذكر أنه من أهم الأشياء التي تندرج تحت أحكام الإدارية العليا في التعويض تتضمن الآتي:

  • أحقية الحكم في بالتعويض في حالة إثبات الضرر الواقع على المدعي بشكل كامل.
  • لا يتطلب الحكم بالإلغاء الحكم بالتعويض أو العكس فإن لكل منه الجهة القضائية الخاصة به.
  • يمكن تحديد قيمة التعويض للمتضرر لكن من خلال محاولته جاهدًا في إثبات حقه بالكامل من خلال الضرر الواقع عليه.
  • يسقط حق المتضرر في طلب التعويض بالتقادم بعد مرور 15 سنة على القرار الإداري الغير مشروع.

بيانات صيغة طعن أمام محكمة القضاء الإداري

تختلف تلك الصيغة عن صيغة دعوى تعويض امام القضاء الإدارى حيث أنها تشمل الآتي:

  • اسم الموظف المعني فى المحكمة الإدارية العلياوتاريخ تقديم الطعن.
  • توكيل المحامي عن المدعي مع بياناته بالكامل.
  • رقم القضية التي يريد الطعن عليها.
  • أسباب الطعن بالكامل.

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

مع تحيات موقع محامـــــــــــــــــي مصـــــــــــــــر

error: