الكفائة في الزواج والطلاق

الكفائة في الزواج والطلاق

الكفائة في الزواج والطلاق

نستعرض موضوع الكفائة في الزواج و الكفائة في الطلاق، مستعنين بما ورد من كتب الفقهاء القانونين

تعريف الكفاءة في الزواج

الكفاءة لغة : المساواة والمماثلة والكفء هو النظير ومنه قول النبي عليه السلام : {المؤمنون تتكافأ دمائهم }، أي المؤمنون تتساوى دماؤهم في الدية والقصاص فيقتص من الشريف للوضيع ومن الغني للفقير .

أما الكفاءة في الزواج ـ في اصطلاح الفقهاء ـ فهى مساواة الزوج للزوجة أو تقاربه منها ف أمور محصوصة بحيث لا تعير الزوجة ولا أولياؤها بزواجها منه .

اشتراط الكفاءة في الزواج

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الكفاءة شرط في الزواج في وذلك لحديث النبي عليه السلام :

{ ألا لا يزوج النساء الا الأولياء ، ولا يزوجن الا من الأكفاء } وحديثه : { يا على ثلاث لا تؤخرها : الصلاه اذا أنت والجنازة اذا حضرت والآيم اذا وجدت كفؤا}

ولما روته عائشه عن النبي عليه السلام أنه قال : { تحيروا لنطفكم وانكحوا الا من الآكفاء } .

وما روى عن عمر ابن الخطاب أنه قال : ” لأمنعن فروج ذوات الأحساب الا من الأكفاء ”

إقرا ايضا بموقع محامي مصر متى تسقط النفقة الزوجية في القانون المصرى

عناصر الكفاءة

لما أباح الحنفية للمرأة البالغة العاقلة أن أن تعقد زواجها بغير إذن وليها ، تعتبر فيها الكفاءة أي في عناصر الكفاءة لا تسئ المرأة في زواجها إلى أوليائها فجعلوا الكفاءة في سنة أمور هى :

1 ـ النسب .

2 ـ الأسلام .

3 ـ الحرية

4 ـ المال .

5 ـ الديانة .

6 ـ الحرفة .

النسب

هو صلة الزوج والزوجة بمن ينتميان إليه من الأباء والأجداد .

فمن كان ذات نسب رفيع أو مشهور لا يكون كفئا لها الا من كان له نسب رفيع أو مشهور .

الأسلام 

المقصود هنا بالأسلام ، اسلام آباء الزوج لا اسلامه هو ، لأنه لو لم يكن مسلما لا يجوز زواجه بالمسلمة .

والأسلام معتبر في الكفاءة عند العرب ، لأن العرب يتفاخرون بأنسابهم ، فالاسلام عند غير العرب يقوم مقام النسب عند العرب فقد روى أن جماعة من الصحابه فيهم سلمان الفارسي جلسوا يتفاخرون بأنسابهم ، فقالوا لسلمان : ابن من أنت ؟ فقال رضى الله عنه ( ابن الأسلام ) .

الحرية

الحرية ضد الرق ، والكفاءة فيها كالكفاءة في الاسلام قاصرة على الموالي ، لأن العرب لم يسترقو ، بل كان لا يقبل منهم لا يقبل منهم الا الاسلام أو القتل .

ولا محل للمزيد في هذا العنصر بعد أن زال الرق .

الحرفة

المراد العمل الذي يزاوله الانسان لكسب رزقه ، فتشمل الحرفة ، الوظيفة وأي عمل آحر يمارسة الأنسان كالتجارة

الديانة

المراد بالديانة الصلاح والتقوى .

ويذهب الشيخان ( أبو حنيفة وأبو يوسف ) إلى اعتبار الديانة في الكفاءة لأن الديانة من أعلا المفاخر والمرأة تعير بفسق الزوج فوق ما تعيربضعة النسب (1) . فلما كان النسب معتبرا في الكفاءة ، كانت الديانة أولى بالأعتبار . فلا يكون الفاسق كفئا لصالحه بنت صالح وانما يكون كفئا لفاسقة بنت فاسق ، ولفاسقة بنت صالح ، فليس لأبى الأخيرة حق الأعتراض لأن ما يلحقه من العار بصهره (2) .

الكفاءة في المال

عند الأحناف تكون في المهر والنفقة ، فاذا كان الزوج مالكا لمهر الزوجة ولنفقتها كان كفئا لها .

والمقصود بالمهر الجزء الذي تعارف الناس على تعجيله ، فاذا تعارفوا على تعجيل المهر كله ، كانت الكفاءة في المهر كله . ذلك أن المهر شرع الأستحلال النكاح والنفقة شرعت لتدفع بها الزوجة حاجتها وهى أحوجاليها من نسب الزوج

من له حق الكفاءة ؟

الكفاءة حق للزوجة ، وحق الأولياء من العصبات فيها لا يسقط ، واذا أسقط حقهم في الكفاءة فان حق الكفائة

منقول من كتاب موسوعه الفقة و القضاء فى الاحوال الشخصية/ المستشار محمد عزمى البكرى.

https://www.facebook.com/mounib.lawyer

موقع محامي مصر

محامي قضايا الطلاق في مصر

يعد المستشار محمد منيب المحامي- أفضل محامي قضايا الطلاق و الخلع في مصر.

مستشار قانوني قوانين و قضايا الأحوال الشخصية في مصر خبرة فعلية 18 سنة.

أسم معروف و مشهور بساحات محاكم الأسرة القاهرة و الجيزة على مدار سنوات عديدة.

صدر من خلال مكتب محامي الاسرة محمد منيب المحامي أفضل الأحكام القضائية مثل حضانة و طلاق و نسب.

للتواصل مع المستشار محمد منيب المحامي الاتصال المباشر لتحديد الموعد

error: