كيفية تقديم الإقرار الضريبى وما يكتب بالاقرار

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تقديم الاقرار الضريبي في مصر وحرصاً منا سوف نتناول هذا الموضوع في مقالنا اليوم وتوضيح كافة التفاصيل في المتعلقة بهذا الشأن.

ما هو الإقرار الضريبي

الاقرار الضريبي هو وثيقة تقوم المنشأة أو الشركة بتقديمها إلي مصلحة الضرائب المصرية، وبعد التطور والتحول الرقمي، قامت مصلحة الضرائب المصرية بالإعلان عن كيفية تقديم الاقرار الضريبي.

 

والآن أصبح بإمكانك تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا، فهي عبارة عن ضريبة يتم فرضها على المنتجات، وكذلك أيضاً علي الخدمات التي تقدم للسادة المواطنين من خلال عمليات البيع والشراء.

عمل الاقرار الضريبي

وضحت مصلحة الضرائب المصرية خطوات عمل الاقرار الضريبي وفي حالة رغبة الشخص الممول في الشروع في خطوات عمل الاقرار الضريبي يلزم إتباع الخطوات التالية:

 

  1. من خلال تسجيل الشخص الممول لكافة بياناته علي الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية.
  2. من خلال توجه الممول إلى أقرب مكتب لمصلحة الضرائب المصرية، بغرض التوقيع وتقديم الاقرار الضريبي.

تقديم الاقرار الضريبى

عند الشروع في تقديم الاقرار الضريبي يلتزم الشخص الممول سداد قيمة الضريبة من خلال الوسائل أتاحتها مصلحة الضرائب المصرية.

 

وذلك بتقديم الشخص الممول الاقرار الضريبي من خلال الوسائل الإلكترونية لدي المصلحة وذلك بعد حصول الممول علي كلمة مرور قوية.

 

ويحصل عليها الممول وفقاً لأحكام القانون رقم 15 لسنة 2004 المتعلق بتنظيم التوقيع الإلكتروني، وتعتبر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المسئول عن ذلك.

 

وتختلف طرق الدفع الإلكتروني الحالية وتنقسم خطوات الدفع الإلكتروني للشخص الممول على البوابة الإلكترونية لمصحلة الضرائب المصرية إلي ثلاثة طرق وهي كالأتي:

 

أولاً بطاقة الإئتمان البنكية.

ثانياً من خلال نظام CPS على إشتراك الشخص الممول في هذه الخدمة.

ثالثاً من خلال بنك مصري يوفر خدمة الدفع الإلكتروني، ويحتفظ الشخص الممول برقم المطالبة الذي ظهر له علي البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية. ثم يحتفظ به حتي يتم تقديه إلى البنك الممول لإستخدمه في عملية الدفع.

تقديم الإقرار الضريبى أليكترونيا

  1. الذهاب إلي الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية من خلال هذاالرابط.
  2. الضغط علي تسجيل حساب ممول جديد.
  3. إنشاء حساب ممول جديد يتم من خلال إنشاء حساب ممول جديد، حيث يتم إختيار اللغة التي ترغب فيها وإدخال كافة البيانات مثل «الإسم الأول – إسم العائلة – البريد الإلكتروني».
  4. ويجب أن يكون البريد الإلكتروني خاص بالشركة أو الشخص الممول، وكتابة إسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور.
  5. تفعيل حساب الممول على الموقع من خلال الرسالة التي يتم إرسالها إلى البريد والتي تحتوي علي كود أو رابط التوثيق.
  6. أيضاً يتم تأكيد حساب الممول من خلال إدخال رقم الهاتف الخاص بالممول.

نموذج الاقرار الضريبي

بعد أن قمنا توضيح ما هو الاقرار الضريبى وكيفية تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا وحرصاً منا قمنا بتوفير نموذج الاقرار الضريبيPDF  وذلك للشخص الممول في حالة الرغبة في تقديم الاقرار الضريبي.

 

تحميل نموذج الاقرار الضريبي PDF

مواعيد تقديم الاقرارات الضريبية

حان موعد تقديم الاقرار الضريبي للعام الحالي 2023 عن العام المالي 2023-2022 وذلك لتقديم الاقرار الضريبي في شهر يناير ولمدة ثلاثة أشهر للأشخاص الطبيعيين.

 

ويتم إمتداد الموعد النهائي بالنسبة للأشخاص الإعتباريين والشركات حتى نهاية شهر أبريل.

ما رسوم تقديم الاقرار الضريبى

أصبح العمل بالضريبة مستمراً التي تم فرضها بنسبة 2.5٪ دون تحديد حد أقصى لقيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي التي تم تخصيصها للبناء.

 

وذلك سواء كان التصرف في العقار أو الأراضي كما هي بوضعها التي هي عليه أو بعد إنشاء المرافق، وكان على العقار بأكمله أو جزء من العقار، أو وحدة سكنية داخله.

تكلفة ورسوم الإقرار الضريبى

كشفت مصلحة الضرائب المصرية عن تكلفة الاقرار الضريبي من خلال الموقع الإلكتروني للقطاع، أن تكلفة الاقرار الضريبي قد تصل إلى 325 جنيه مصري بشكل سنوي.

 

وتكون هذه التكلفة شاملة ضريبة القيمة المضافة، وذلك بالنسبة الأشخاص الممولين المكلفين، أما بالنسبة للأشخاص غير المكلفين تكون تكلفة الاقرار الضريبي 28 جنيه وذلك بشكل شهري ويكون شامل ضريبة القيمة المضافة.

من علية تقديم الاقرار الضريبى البائع أم المشترى

إذا كان تسائلك عن من الذي يتحمل تقديم الاقرار الضريبي الذي فرض على كافة المعاملات العقارية فهنا الشخص البائع هو الذي يتحمل سداد الضريبة العقارية.

 

وذلك لأنه هو الشخص المستفيد من التصرف في هذا العقار، سواء كانت العملية الأخيرة بيع أو إيجار، وسواء كانت العقارات سكنية أو تجارية وذلك بناءاً علي اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب.

مزايا الاقرار الضريبى الالكترونى

نوضح مزايا تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا علي النحو التالي:

 

  1. يساعد تقديم الاقرار الضريبي الكترونيا علي تخفيف الأعباء على الشخص المكلف من خلال تسهيل المعاملات مثل تعبئة وتقديم الاقرار الضريبي دون الحاجة للتوجه إلي مصلحة الضرائب المصرية.

 

  1. سهولة وصول الشخص المكلف إلي الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية من خلال أي جهاز حاسوب وتقدم الخدمة 24 ساعة في كافة أيام الأسبوع.

 

  1. الموقع الإلكتروني يوفر مساحة تخزين لكل شخص ممول تتيح له تخزين كافة معاملات التحصيل أو الخصم علي حسابه الضريبي وسهول الوصول لها وقت ما يريد وهي ما تعرف بـ Cloud Storage.

 

  1. كما يتمكن الشخص الممول من تخزين فواتير البيع والشراء وذلك لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

 

  1. كما يسهل له إدارة السجل الضريبي الإلكتروني الخاص به من خلال التطبيقات الهاتف علي أنظمة Androidو IOS.

هل تسقط الضرائب بالتقادم

تبدء فترة تقادم القانون الضريبي على العقارات المبنية من نهاية العام التي كانت مستحقة لها، وذلك وهو الموعد الذي يمكن فيه للشخص الدائن المطالبة بقيمة الضريبة.

 

كما يلزم على الشخص الذي يقع علي سداد قيمة الضريبة تقديم إخطار إلي مصلحة الضرائب المصرية خلال 60 يوماً من تاريخ مزاولة هذا النشاط.

 

حيث يسقط حق مصلحة الضرائب المصرية بالتقادم في طلب إنقضاء خمس أعوام تبدأ من تاريخ هذا الإخطار.

عقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبى

ماذا عن الأشخاص الذين لم يقوموا بتقديم الاقرار الضريبي؟ فتضمن القانون المصري في حالة عدم تقديم الاقرار الضريبي بناءاً على نص المادة 31 عقوبة عدم الإلتزام والتي تصل إلى 50 ألف جنيه مصري.

 

ولا تزيد عن 2 مليون جنيه مصري وتكون فترة التأخير تصل إلى 60 يوماً وذلك من تاريخ إنتهاء الموعد المحدد.

 

 

وفي النهاية، تحدثنا في هذا مقال عن كيفية تقديم الاقرار الضريبى وتقديم الاقرار الضريبي الكترونيا 2023 وقيمة تقديم الاقرار الضريبي وموعد تقديم الاقرار الضريبي وأيضاً عقوبة عدم تقديم الاقرار الضريبي.

 

وأخيراً نتمني أن نكون قمنا بتقديم الشرح الوافي لكافة المعلومات التى تسهل علي الممول تقديم الاقرار الضريبى لكل أصحاب الأعمال وأصحاب الشركات في مصر.

 

error: