دعوي تعويض عن قذف و سب

دعوي تعويض عن قذف و سب

 

السند القانوني : الماده 163 مدني .

أنه فى يوم            الموافق  / /

بناء على طلب السيد /           . و المقيمه

و محلها المختار ” المركز القانونى للمحاماه و الاستشارات القانونيه

 المستشار القانونى / محمد مجدى منيب المحامى ,

كائن :.

انا             محضر محكمه                     قد انتقلت الى حيث :

السيد /                   , المقيم

مخاطبا مع /

الموضوع

 أولا : وقائع الدعوي :

1 ـ الطالب المدعي عليه شريكين في شركه تجاريه ويمارسان عملهما معا وتقاسما الحياه يضا بحلوها ومرها وقد دبت الخلافات بينهم وصارت علي مسمع ومرئي جيرانهما بل إمتدت الخلافات الي أقسام البوليص والنيابات ورداهات المحاكم .

2 ـ وبتاريخ    /    /       أرسل المدعي عليه الي الطالب خطابا يطالبه فيه بفسخ الشركه وقد تضمن هذا الخطاب عبارات  تعد قذفا وسبا في حق الطاب متهما له بالسرقه وسوء سلوكه في اداره الشركه التي كانت بينهما .

3 ـ بتاريخ               حرر الطالب محضرا في قسم شرطه          ضد المدعي عليه وتم سماع أقوال الشهود الواقعه الخاصه بالقذف والسب في حق الطالب .

4 ـ الطالب مشهور عنه حسن الخلق والسيره وذو وضع اجتماعي عالي وأن ما قام به المدعي عليه قبله يؤثر في سمعته وسمعه زوجته واولاده كما أن ما تضمنته أقوال المدعي عليه لو صحت لاوجبت احتكار الطالب عند اهل وطنه وعليه فإن جريمه القذف و السب قائمه ومكتمله .

ثانيا : ألأساس القانوني للدعوي :

1 ـ يستند الطالب ـ المدعي ـ في دعوي التعويض هذه علي نص الماده 163من القانون المدنى التي تنص علي : ” كل خطا سبب ضررا للغير يلزم من أرتكبه  التعويض ” .

كما تنص الماده 76 إجراءات جنائيه علي : ” لمن لحقه ضرر من  الجريمه أن يدع بحقووق مدنيه أثناء التحقيق في الدعوي ” .

ويبين من ذلك توافر أركان المسئوليه التقصيريه في حق المدعي عليه من خطا وضرر وعلاقه سببيه :

أ ـ الركن الأول : الخطأ :

يتمثل هذا الركن في قيام المدعي عليه بارسال خطاب الي الطالب يتضمن قذفا وسبا في حقه حيث إتهمه بالسرقه وسوء السلوك وقد تأيد ذلك باقوال الشهود كما أن المدعي عليه نفسه لم ينكر صراحه إرسال هذا الخطاب للطالب .( نقض مدني 19 /12/ 1985 مجموعه محكمه النقض 36 / 2/ 1147 ـ 236 ) .

 ب ـ الركن الثاني : الضرر :

يتمثل هذا الركن في كون الطالب ـ المدعي ـ من أسره كريمه ومشهور عنه حسن الخلق والسيره ومما لا شك فيه أن تجريح الطالب من قبل المدعي عليه وقذفه وسبه باقوال لو صحت لأوجبت إحتقاره عند اهله وذويييه . ( نقض مدني 26/11/1970 مجموعه محكمه النقض 21ـ 3ـ 1189 ـ 194 ).

جـ ـ الركن الثالث : علاقه السببيه :

يتمثل هذا الركن في وجود العلاقه  المباشره بين خطأ المدعي عليه والضرر الذي تحقق في حق الطالب ـ المدعي عليه ـ  واصابه وهو الامر الذي تكتمل به المسئوليه التقصيريه ويحق معه للمدعي  طلب تعويض من المدعي عليه من جرااء خطئه هذا .

2 ـ تقدير قيمه التعويض :

والمدعي في مجال تقدير قيمه التعويض فإنه يقدره بمبلغ               جنيه . جبرا للضرر المادي والادبي الذي اصابه .

بنــــــــــــاء عليـــــــــــه

أنا المحضر سالف الذكر قد أنتقلت الى محل اقامه المعلن اليه و سلمته صورة من هذه الدعوى للعلم بما جاء بها و ما إشتملت علية و لنفاذ مفعولها قانونيا وكلفته الحضور امام محكمه  الكائن مقرها   , من صباح يوم         الموافق      /     / 2021 من الساعه التاسعه صباحا و ما بعدها و ذلك لسماع الحكم بالتعويض

ومع حفظ كافة الحقوق الاخرى,

ولأجل العلم

error: