ثغرات دعوى التسليم وإختصاص المحكمة

ثغرات دعوى التسليم وإختصاص المحكمة

دعاوى تسليم العقارات اختصاص المحكمة الجزئية

المحكمة فى حيثيات الحكم قالت أن هذا النعى فى محله، وأنه متى كانت المحكمة الابتدائية مختصة بالنظر في طلب ما فإن اختصاصها هذا يمتد إلى ما عساه أن يكون مرتبطاً به من طلبات أخرى ولو كانت مما يدخل في الاختصاص النوعي للقاضي الجزئي، ومن ثم فإن الاختصاص بنظر الدعوى برمتها ينعقد للمحكمة الابتدائية، لما كان ذلك، وكان البين من الأوراق أن الطاعن أقام دعواه بطلب الحكم بتسليم عقار النزاع مُشتراه من المطعون ضده وإلزام الأخير بالتعويض المادي والأدبي لتأخره في التسليم، فإن الدعوى على هذا النحو تكون قد تضمنت طلباً مرتبطاً بطلب التسليم مع وحدة السبب – عقد البيع المؤرخ 12 أغسطس 1998 – وكان هذا الطلب المرتبط مما يدخل في نطاق الاختصاص القيمى للمحكمة الابتدائية وفقاً لنص المادة 47 من قانون المرافعات، فإن اختصاص المحكمة الأخيرة يمتد إلى طلب التسليم بوصفها صاحبة الاختصاص العام في النظام القضائي.

إقرا ايضا : 

  1. شروط دعوى تسليم العقار
  2. دعوي طرد وتسليم للغصب بدون سند قانوني
  3. دعوى تسليم العقار فى القانون المصري كاملة

ثغرات دعوى التسليم وإختصاص المحكمة

دعوى تسليم العقارات المرفوعة بصفة أصلية”. دعاوى تسليم العقارات. م 43/6 مرافعات.

وجوب إخطار ذوي الشأن من الملاك والحائزين وأصحاب الحقوق بالدعوى. علة ذلك. عدم تمام الإخطار بورقة من أوراق المحضرين بسبب عدم الاستدلال على شخص أي من هؤلاء بعد إجراء التحريات الكافية.

لازمه. قيام الوحدة المحلية الكائن في دائرتها العقار بلصق الإخطار في مكان ظاهر بواجهة العقار وفي مقر نقطة الشرطة وفي مقر عمدة الناحية ولوحة الإعلانات في مقر الوحدة المحلية.

علة ذلك. التزام المحكمة بألا تحكم في الدعوى إلا بعد تمام ذلك الإخطار على النحو المشار إليه ولو سلم المدعي عليه بالطلبات أو قدم الطرفان عقد صلح لإلحاقه بمحضر الجلسة. عدم اعتبار الإخطار شرطا لقبول الدعوى ابتداء. اعتباره شرطا لصحة الحكم بالتسليم وإلا كان الحكم باطلا. مؤداه. جواز القيام به إلى ما قبل إقفال باب المرافعة في الدعوى أمام محكمة أول درجة.

error: