تأسيس الشركات – أنواع الشركات التجارية

تأسيس الشركات – أنواع الشركات التجارية

 

 

تأسيس الشركات – أنواع الشركات التجارية

ما هى الشركة

عرفت الشركة وفقا للقانون التجارى بأنه، عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي، بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة”.

وقد بينت محكمة النقض ماهية الشركة فى كثير من أحكامها

وقد قضت محكمة النقض

بقولها: – الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان او أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي بتقديم حصة من مال أو من عمل لاقتسام ما ينشا من هذا المشروع من ربح أو خسارة، مما مؤداه أن محل هذا العقد هو تكوين رأس مال مشترك من مجموع حصص الشركاء وذلك بقصد استغلاله للحصول على ربح يوزع بينهم، ولا رابطة بين هذا المؤدى وبين ما  قد يكون من مباشرة الشركاء لنشاطهم المشترك في عين يستأجرها أحدهم لانتفاء التلازم بين قيام الشركة وبين وجود تلك العين أو تحقق ذلك النشاط فيها.

ما هى خصائص عقد الشركة

لعل أهم خصائص عقد الشركة

  1. أنه عقد شكلي بمعنى أنه لا ينعقد إلا بالكتابة، و علية فقد استلزم المشرع المصرى فى قانون التجارة لعقد الشركة أن يكون مكتوباً.

حيث نص في المادة ٤٦ من القانون التجاري على أن: – “عقد شركات التضامن  وشركات التوصية بالكتابة”

كما نص في المادة ٥٠٧ من التقنين المدني على أنه:- “يجب أن يكون عقد الشركة مكتوباً وإلا كان باطلاً”.
ويجب أن يكون عقد الشركة مكتوباً سواء كانت الشركة تجارية أو مدنية، وأيا كانت قيمتها. ويستثنى من ذلك فقط شركات المحاصة التجارية.

  1. أن عقد الشركة من عقود المعاوضة الملزمة لجميع أطرافها. إذ أن هناك التزامات متبادلة بين كل شريك والشركة كشخص معنوي.

كذلك فإن هناك التزامات متبادلة بين الشركاء بعضهم نحو البعض متولدة من اتفاقهم على تكوين الشركة فيما بينهم.

  1. عقد الشركة من عقود المعاوضة. إذ أن كل شريك يقدم حصة في رأس مال الشركة ويستولى في نظير ذلك على نصيبه في أرباح الشركة إذا كانت هناك أرباح، وقد يتضمن عقد الشركة تبرعاً مكشوفاً كما إذا تبرع الشركاء بحصة أحد الشركاء، وقد يتضمن تبرعاً مستتراً كأن يذكر في عقد الشركة أن أحد الشركاء قدم حصته في رأس المال وفي الحقيقة يكون قد أعفى منها، وقد يتضمن عقد الشركة هبة غير مباشرة كأن يعطي أحد الشركاء نصيباً في الأرباح أكبر من حصته في الشركة فيكون ما زاد من الأرباح عن حصته هبة غير مباشرة “.
  2. أن عقد الشركة عقد محدد وليس عقداً احتمالياً. إذ أن كل شريك يعرف وقت التعاقد ما يقدمه كنصيب في رأس مال الشركة ومقدار ما يستولى عليه من أرباح إن وجدت. وإن احتمال الخسارة لا يحيل من عقد الشركة عقداً احتمالياً.

ما هى أنواع الشركات

تنقسم الشركات إلى نوعين

  • شركة تجارية.
  • وشركات مدنية
  • و الشركات المدنية المتخذة شكلاً تجارياً.

, التفرقة بين الشركات التجارية و الشركات المدنية هو الغرض التي أنشئت الشركة من اجلها، فعقد الشركة تجارية إذا كان الغرض الذي أنشئت من أجلة هو احتراف عمل من الأعمال المنصوص عليها بالمواد 4، 5، 6، 7، 8 من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 سواء كان الشركاء أو بالأحرى القيام بأعمال مدنية كعمليات الاستقلال الزراعي واحتراف عمليات شراء وبيع العقارات فإنها تعتبر شركة مدنية ولا عبره بكون كل الشركاء او بعضهم من التجار.

اولاً: الشركات المدنية

سبق أن ذكرنا أن الشركة تكون مدنية إذا كان الغرض الذي أنشئت من أجله القيام بعمل يخرج من الأعمال التي عددتها المواد ٤ إلى ٨ من القانون ١٧ لسنة ١٩٩٩.

ومن أهم الأعمال المدنية الأعمال المتعلقة بالعقارات وبالمحصولات الزراعية وبالمناجم والمقاولات الخاصة بالأراضي وبالأعمال الفنية والعلمية والرياضية إذا قصد منها تحقيق ربح مادي. ومن ثم تكون الشركات التي تقوم بشراء الأراضي وبيعها واستغلالها وببناء الدور وبيعها واستغلالها شركات مدنية!) وتعد أيضاً شركات مدنية الشركات التي تقوم باستغلال المناجم وحفر الترع) ويعد أيضاُ من قبيل الشركات المدنية الشركات المهنية التي تنشا بين المحامين والمهندسين والأطباء والمحاسبين.

ثانياً: الشركات التجارية

الشركة تعد تجارية إذا كان الغرض من إنشاء كيانها القيام بعمل من الأعمال التي عددتها المواد ٤، ٥، 6، ٧، ٨ من القانون ١٧ لسنة 1999.

أنواع الشركات التجارية

الأول: شركات أشخاص.

الثاني: شركات أموال.

ومن المقرر فقهاً وقضاء ان أنواع الشركات التجارية وأشكالها أمر يتعلق بالنظام العام فلا يجوز للشركات التجارية ان تتخذ شكلاً مخالفاً لها وإلا كانت باطلة او غير موجودة قانوناً.

شركات الأشخاص:

تقوم شركات الأشخاص – في المقام الأول – على الاعتبار الشخصي، انا الاعتبار المالي فهو يأتي في المرتبة الثانية وتتخذ شركات الأشخاص أشكالاً ثلاثة: هي شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة، وشركة المحاصة.

شركة التضامن:

هي الشركة التي يعقدها شخصان او أكثر بقصد الاتجار، ويكتسب فيها الشركاء صفة التاجر، ويكون جميع الشركاء فيها ملزمين بالتضامن عن جميع التزامات الشركة حتى في أموالهم الخاصة.

شركة التوصية البسيطة:

وهي الشركة التي تضم شريكاً او أكثر مسئولين بالتضامن كما في شركة التضامن ويكتسبون صفة التاجر ولهم حق الإدارة وبين شريك أو أكثر موصين خارجين عن الإدارة ولا يكونون مسئولين عن التزامات الشركة إلا في حدود حصصهم.

شركة المحاصة:

وهي شركة مستترة لا تتمتع بالشخصية المعنوية وليس لها اسم يميزها ولا تخضع لإجراءات الشهر وليس لها وجود إلا بين الشركاء. ولا تكون شركة في حق الغير. وهي عبارة عن عقد يبرمه شخصان او أكثر يقدم كل منهم نصيبة في رأس المال لشخص أو أكثر هو المدير أو المديرين للمحاصة.

ويتولى المدير وحده إدارة الشركة ويتعامل مع الغير باسمة الخاص ويبدو لهم وكأنه يتعامل لحسابة وتوزع الأرباح او الخسائر على الشركاء. وهذا النوع من شركات الأشخاص قليل الأهمية إذ غالباً ما تكون موقوفه بعملية واحدة أو موسمية.

شركات الأموال:

وهي النوع الثاني من الشركات التجارية وهي تقوم على الاعتبار المالي ويتراجع فيها الاعتبار الشخصي. والشكل الذي تتخذه هذه الشركات هو شركة المساهمة.

شركة المساهمة:

وهي شركة يقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول ولا يكون كل شريك فيها مسئولاً إلا بقدر حصته في رأس المال ولا تعنون باسم أحد الشركاء. ولا يؤثر انتقال الأسهم فيها أو وفاة أحد المساهمين أو فقده أهليته أو إفلاسه على حياة الشركة أو استمرارها.

شركة التوصية بالأسهم:

وهي شركة تقسيم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، ويكون شريك واحد أو أكثر فيها مسئولاً بالتضامن في كافة أمواله عن ديون الشركة، وتعنون باسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين.

الشركة ذات المسئولية المحدودة:

وهي أيضاً شركة من طبيعة مختلطة، وهى شركة تجارية لا يزيد فيها عدد الشركاء عن خمسين شريكاً لا يكون كل منهم مسئولاً إلا بقدر حصته، و لا يجوز تأسيسها أو زيادة رأس مالها أو الاقتراض لحسابها عن طريق الاكتتاب العام. ولا يجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول، ويكون انتقال حصص الشركاء فيها خاضعاً لاسترداد الشركاء وللشروط الخاصة التي يتضمنها عقد الشركة فضلاً عن الشروط المقررة في القانون.

ثالثاً: الشركات المدنية المتخذة شكلاً تجارياً

قد تتخذ شركة مدنية كشركة بيع أراضي او استغلال مناجم او حفر ترع او غيرها من الاعمال التي تخرج عن نطاق الاعمال التي حددتها المواد 4-8 من قانون التجارة 17 لسنة 1999 شكلاً تجارياً كشكل شركة التضامن او شكل الشركة ذات المسئولية المحدودة او شكل شركة المساهمة. فهل تظل هذه الشركة مدنية تبعاً لطبيعة الأعمال التي تقوم بها ام تصبح تجارية تبعاً للشكل الذي اتخذته.

محامى تأسيس شركات فى مصر

يعد المركز القانونى للمحاماه محام مصر مكتب المستشار القانونى محمد مجدى منيب المحامى من المكاتب المحاماة المتخصصه فى مصر فى تأسيس الشركات بكافة أنواعها، أشخاص أو مساهمة، و ذلك بتوير المستندات الخاصة المطلوبة لاتمام التسجيل فى كافة إجراءاتة القانونية و الإجرائية.

كما تأسيس فروع الشركات الأجنبية فى مصر، نوفر إدارة بمحامين متخصصين فى إجراءات تأسيس الشركات و التعامل مع كافة الجهات الخاصة و الرسمية الحكومية .

error: