استمرار الحاضنة فى مسكن الزوجية أحكام و شروط

استمرار الحاضنة فى مسكن الزوجية أحكام و شروط

استمرار الحاضنة فى مسكن الزوجية أحكام و شروط

الحق  للحاضنة وصغار المطلق فى الاستمرار فى شغل مسكن الزوجية دون المطلق 

  • يثبت الحق للحاضنة وصغار المطلق في الاستمرار في شغل مسكن الزوجية دون المطلق ، إذا لم يهئ لهم المطلق المسكن المستق المناسب خلال فترة العدة إذا كان المسكن مؤجرا ، وإذا لم يهئ لهم هذا المسكن فى أى وقت ولو بعد إنقضاء العدة إذا كان المسكن مملوك للمطلق .

  • ويجب على الحاضنة المطلقة الانتظارالى ان تنتهى عدتها شرعا قبل أن تقيم الدعوى بطلب الاستمرار فى شغل مسكن الزوجية مع صغارها المطلق لأن هذا الحق لا يثبت لها الا بعد انقضاء عدتها ،فإذا رفعت دعواها خلال العدة كانت غير مقبولة .

الحاضنة التى يحق لها الاستمرار مع صغار المطلق في شغل مسكن الزوجية دون المطلق :

  • الحاضنة التى يحق لها الاستمرار مع صغار المطلق فى شغل “مسكن الزوجية ” دون المطلق ، إذا لم يهئ المطلق لها ولصغاره المسكن المستقل المناسب هى الحاضنة لصغار المطلق ، أى يجب لثبوت هذا الحق للحاضنة أن يكون الزوج قد طلق زوجته التى أنجبت منه صغارا مازالو في سن الحضانة .
  • أما إذا كانت الزوجية قد انتهت بين الزوجية بغير الطلاق ، فإن حاضنة الصغار من هذا الزواج لا يحق لها الاستمرار فى شغل مسكن الزوجية ، ومثل ذلك أن ينتهى الزواج بوفاة الزوجة ، أو ينتهى الزواج بالفرقة التى ليست بطلاق وإن احتسبت طلاقا أو فسخا ، كالايلاء واللعان وردة الزوج أو إتيانه فعلا بأصول من الزوجة أو فروعها مما يوجب حرمة المصاهرة كأن يزنى بأم الزوجة أو بابنتها ، أو الزواج بالأخت من الرضاعة .
  • لا يثبت حق المطالبة بمسكن الحضانة للحاضن من الرجال .

 

error: