اجراءات دعوى اثبات النسب فى المحكمة

اجراءات دعوى اثبات النسب فى المحكمة

 

 

ما هى اجراءات دعوى النسب فى المحكمة

اجراءات دعوى اثبات النسب امام محكمة الأسرة تكون بتقديم طلب لمكتب تسوية المنازعات بالمحكمة عملا بنص المادة 6 من القانون رقم 10 لسنة 2004، التابعة لأى من محل أقامة المدعية أو المدعى علية، و ذلك لحضور طرفى النزاع أمام خبراء مكتب تسوية المنازعات الأسرة للأخذ أقوال كل منهم.

فى حالة إنكار الزوج إثبات نسب الصغير

إذا أنكر الزوج إثبات نسب الصغير إلية أمام مكتب تسوية المنازعات الأسرية، فيكون سبيل الزوجة طلب إحالة ملف التسوية الى محكمة ألأسرة.

و ذلك بطلب قيد دعوى لإثبات النسب تودع صحيفتها قلم كتاب محكمة ألأسرة التى إقيم بمكتب تسويتها طلب النسب، كما يرفق لقيد الصغير لاسجل المدنى لتسجيل الأبن بأسم الأب من عدمة .

ما هى شروط دعوى إثبات النسب

لبيان شروط دعوى النسب أمام المحكمة يجب أن يكون الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ، كما يجب و اشترط وجود شهود على الزواج و واقعه الحمل و واقعة ولادة الصغير المراد إثبات النسب لة، كما إستيفاء أركان و كافة الشروط الشرعية و القانونية حتى يتم قبول و النظر فى دعوى النسب

https://www.facebook.com/01006321774.lawyer

المستندات المطلوبة لقيد دعوى إثبات النسب بالمحكمة

المستندات ( الأوراق ) المطلوبة لقيد و تسجيل دعوى إثبات النسب أمام محكمة الاسرة :

  1. وثيقة الزواج الرسمية .
  2. شهادة التسوية
  3. صور قيد الصغير
  4. صورة بطاقة المدعية

صيغة دعوى إثبات نسب من زواج عرفى

دعوى إثبات نسب من زواج عرفى

أنه فى يوم             الموافق  / /

بناء على طلب السيده /           . و المقيمه

و محلها المختار ” المركز القانونى للمحاماه و الاستشارات القانونيه

 . المستشار القانونى / محمد مجدى منيب المحامى ,

 

انا             محضر محكمه            قد انتقلت الى حيث :

السيد /                   , المقيم 

مخاطبا مع /

 

و اعلنته بالأتي

الطالبه زوجه للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي بموجب عقد زواج عرفي مؤرخ   /    /   موقع عليه من الطالبه والمعلن اليه وشاهدين هما ……. …. و………..

ودخل بها وعاشرها معاشره الازاج ، لا تزال في عصمته وطاعته حتي الان ،وقد رزقت منه علي فراش الزوجيه الصحيحه بعد سبعه أشهر من الزواج بصغير يدعي ……………..

حيث إن الطالبه دعت المعلن إليه الي قيد ميلاد الصغير بمكتب الصحه المختص إلا أنه أبي وأنكر نسب الصغير له بمقوله ان عقد زواجهما عرفى و انها اتت بالصغير لأقل من تسعه اشهر.

وحيث أن المقرر شرعا أن الزواج ينعقد بإيجاب و قبول و يصح إذا حضرة شاهدين و لا يشترط لإثبات النسب توثيق العقد، كما أن أقل مده للحمل سته أشهر قمرية من تاريخ العقد و ليست تسعه أشهر، كما أدعى المعلن إلية، و من ثم فقد أقامت الدعوى بإثبات نسب الصغير من المعلن إلية.

بنــــــــــــاء عليـــــــــــه

أنا المحضر سالف الذكر قد أنتقلت الى محل اقامه المعلن اليه و سلمته صورة من هذه الدعوى وكلفته الحضور امام محكمه الاسرة الهرم الكائن مقرها بميدان الكيت كات خلف وزارة الثقافة , من صباح يوم         الموافق      /     / 2021 من الساعه التاسعه صباحا و ما بعدها و ذلك لسماع الحكم اثبات نسب فى زواج عرفى

error: