أفضل صيغة دعوى بطلان طلاق لصدورة تحت تأثير إكراة

أفضل صيغة دعوى بطلان طلاق لصدورة تحت تأثير إكراة

على طلب السيد /   . المقيم    الجيزة.

ومحلة المختار مكتب محامي مصر : محمد مجدى منيب، المحامي

مصطفى مجدى حلمى، كريم خالد، طاهر حسين عبدالبارى. عادل محمد عبدالرحمن. ياسر فؤاد داود بشاى . المحامون .

الكائن 13 شارع الخليفة من شارع الهرم، الجيزة

افضل صيغة دعوى بطلان طلاق لصدورة تحت تأثير إكراة

أنا                    محضر محكمة                    قد انتقلت الى حيث محل اقامة

السيده :  . المقيمة    التجمع   القاهرة.

مخاطبا مع /

.. الموضوع ..

بموجب قسيمة زواج صحيحة  / 8 /  ،تزوج الطالب من المعلن اليها وهى زوجة ثانية للطالب حيث أنة متزوج بأولى وهى السيدة :  بتاريخ   / 1 /  ، وقد أنجب منها على فراش الزوجية الصحيح بالصغير

، وحيث أن الزوجة الاولى كانت لم تعلم بزواجة من المعلن اليها الا أنها علمت بتلك الزيجة ، مما نشب خلافات حادة بينهم وتدخل فيها العائلتين الا ان الزوجة الاولى لم ترتضي الا بأن يطلق الطالب المدعى عليها والا ان تتعسف فى رؤية ابنة وحصولها على الحضانة فيكون وضعه انه لم يرى ابنة الذى كان تحت كنفة ورعايتة ومقيم معه الى ان يصبح يرى ابنة بحكم رؤية كل اسبوع بالاضافة الى اقامة القضايا من الزوجة الاولى والمطالبة بالنفقات والمصاريف والمتعه والغيرها من قضايا الاسرة، ولم يرضى ويقبل برفض الزوجة الاولى استمرار الزواج ووصل الحال الى ان طلق زوجتة الأولى وقد طلقها 31 /  /  ،وذلك بسبب رفضها استكمال الحياه مع المعلن اليها

أفضل صيغة دعوى بطلان طلاق لصدورة تحت تأثير إكراة

ولما كان ذلك فرئ الطالب انة ظلم المعلن اليها بطلاقة المجبر عليه لكونها زوجتة ومن الناحية الاخرى يملك

اسرة مكونه من زوجة وصغير .فلم يرى الا غلق كافة السبل للاختيار بين الصغير وبيتة الذى ظهرت ملامحة الاسرية بالانجاب فاجبر على طلاق المعلن اليها وقد طلقها 8 / 11 / 2021 حتى يقى نفسة من عدم رؤية ابة وخشية قيد الدعاوى القضائية ضدة فى ظل الظروف الحالية الاقتصادية.وذلك لإرضاء الزوجة الاولى أم أبنة وقد قام برد زوجته الاولى بتاريخ 21 / 11 / 2021، وواضح من تاريخ ردها مرة اخرى لعصمتة وتاريخ طلاق المعلن اليها أنة بعد اسبوعين اى بعد صدور الوثيقة الرسمية للطلاق ليقنع الزوجة الاولى وبها قام بردها.

و واضح من تاريخ زواج الطالب من المعلن اليها وتاريخ طلاقة لزوجتة الأولى وتاريخ طلاقة لزوجتة الثانية ثم تاريخ زواجة من زوجتة الاولى مرة ثانية بعد ان طلق المعلن اليها الطلقة الاولى ثم رد المعلن اليها. كلها تواريخ بمواقيت قصيرة جدا بما يدل على الواقعة الكالمة ويستمد منها دليل الإكراه الذى وقع فية الطالب .

أفضل صيغة دعوى بطلان طلاق لصدورة تحت تأثير إكراة

بطلان الطلاق وأسقاط طلقة للإكراة

و لما كان ذلك و الأكراة هوة دعوة الأنسان غيرة الى فعل من الأفعال أو قول من الأقوال بالايزاء و التهديد و إنزال الأذى الشديد أن لم يجب داعية

بطلان الطلاق وأسقاط طلقة للإكراة

و قد نصت المادة الأولى من المرسوم بقانون رقم ٢٥ لسنة ١٩٢٩ على أن

لا يقع طلاق السكران و المكره

فطلاق المكرة لا يقع طبقا لهذا النص و هو حكم مستمد من مذهب الشافعية و المالكية و أحمد و داود و رأى كثير من الصحابة .

بدلية المجتهد و نهاية المقتصد . لابن رشد . ج۲ . طبعة . سنة ۱۹۸۱ ص ۸۱

المذكرة الإيضاحية للمرسوم بقانون ٢٥ لسنة ١٩٢٩

المستشار . محمد عزمي الباری . موسوعه الفقة و القضاء ، الأحوال الشخصية . المجلد 4 . ص ۳۲

و قد إستند هذا الرأي في عدم وقوع طلاق المكرة الى حديث النبي علية السلام ” رفع عن أمتى الخطأ و النسيان و ما أستكرهوا علية ·

حكم المحكمة بطلان الطلاق وأسقاط طلقة للإكراة

أضاف أنه إذا تم الطلاق بصورة رسمية في المرة الأولى والثانية والثالثة، فيكون للمحكمة أن تسقط الطلقه الثالثه ولا مانع من أن تسقط المحكمه الطلعه اذا كان له مسوغ شرعى فإذا كانت الطلقه الثالثه لا تثبت من الناحيه الشرعيه وثبت هذا لدي القاضي في المحكمه فاسقط الطلقه الثالثه باعتبارها غير واقعه وأمر بأن بعدل وصف الطلاق ففي هذه الحاله لا مانع

الاكراه :فعل يفعلهه الانسان لغيره ويجعل ذلك الغير مدفوعا الي فعل الذي طلب منه ولو ترك بدون اكراه لما قام به

والاختيار:هوفعل شئ او تركه او العكس

والرضا:هو الرغبه في الشئ والارتياح له

والاكراه:علي راي الاصوليين يتنوع الي ملجئ او كامل وغير ملجئ او ناقص

والاكراه الملجئ هو التهديد بالقتل او اي شئ يعتبر مهينا لذوي الجاه وهذا النوع يفسد النوع يفسد الاختيار ويعدم الرضا

واالاكراه الناقص هو التهديد الذي لا يخشي منه القتل وهذا النوع يعدم الرضا وهذا النوع يعدم الرضا ولكنه لا يفسد الاختيار

وبناء علي هذه المقدمه من اكراه علي الطلاق سواء اكان ذلك باكراه ملجئ ام غير ملجئ كان الطلاق باطلا ولا يعقد بطلانه لان الذي طلق مكرها لا يقصد بذلك الفرقه بينه وبين الزوجته وانما قصد دفع الضرر الذي هدد به عن نفسه

شروط الاكراه فى الطلاق وبطلان الطلاق وأسقاط طلقة للإكراة

  1. أن يكون المكرة قادرا على تحقيق ما هدد بة ، بولاية أو تغلب أو فرط هجوم .
  2. أن يكون المكرة عاجزا عن دفع الأكراه بهرب أو إستغاثة أو مقاومة .
  3. وأن يظن المكرة وقوع الأكراة إن لم يطلق
  4. أن يكون المتوعد مما يحرم تعاطية على المكرة ، فلو قالى ولى القصاص للجاني . طلق امرأتك و الا اقتصصت منك
  5. أن يأتى المكرة بنفس اللفظ الذى اكرة علية، فلو أكرة على طلاق زوجتة “س” فطلق زوجتة “ذ” وقع اللاق 
  6. الا يكون الاكراه بحق مثل إكراه القاضى على إيقاع الطلاق لسبب مبرر لذلك
  7. والا يظهر من المكرة نوع الاختيار كما اذا اكرة على اللاق بلفظ محدد فنق بلفظ أخر .
  8. الا ينوى المكرة الطلاق وقت التلفظ بة حال الاكراه. بمعنى الا يوافق لفظة نية مستترة بقلبة

بطلان طلاق المكرة بالغصب على الطلاق

الأصل في الشريعة الأسلامية أن طلاق الزوج يقع متى كان بالغا لأن الأهلية تتحقق بالعقل المميز ، ألا أن جمهور الفقهاء إستثنوا من ذلك الطلاق السكران و المكرة فذهبوا الى أن طلاقهما لا يقع لإنتفاء القصد الصحيح أو مظنتة في الاولى و فساد لدى الثاني وقد أخذ المشرع المصرى بهذا الحكم فنص عليه في المادة الأولى من القانون ٢٥ لسنة ١٩٢٩ الخاص ببعض أحكام الأحوال الشخصية

طعن رقم 31 لسنة 50ق .. أدم آل شخص يه – جلسة ٨ / ۱٢ / ۱۹۸۱ . غیر منشور

المستشار محمد عزمي البكرى ، موسعه الفقة و القضاء ، الأحوال الشخصية الكتاب الرابع ص 40

شروط الإكراه ثلاثة أمور

أحدها : أن يكون الإكراه من شخص قادر على إتيان الفعل المكره به.

الثاني : أن يغلب على ظنه نزول الأمر المكره به، إن لم يجبه إلى ما طلبه .

الثالث : أن يكون مما يستضر به ضرراً كثيراً، كالقتل، والضرب الشديد، والقيد، والحبس الطويل، فأما الشتم، والسب

وموقف القانون يتفق مع السياسة الشرعية التي تقضي بأن يفتح للجمهور باب الرحمة من الشريعة نفسها وأن يرجع إلى آراء العلماء لتعالج الأمراض الاجتماعية، كلما استعصى مرض منهـا حتى يشعر الناس بأن في الشريعة مخرجاً من الضيق وفرجـاً مـن الـشدة، وذلك بتضييق دائـرة الطلاق بما يتفق مع أصول الدين وقواعده، ويوافق أقوال الأئمة أهل الفقه فيه ولـو مـن غـيـر أهـل المذاهب الأربعة لا سيما وأنه ليس هناك مانع شرعي من الأخذ بأقوال الفقهاء من غير المذاهب الأربعة خصوصاً إذا كان في الأخذ بأقوالهم، ما يؤدى إلى جلب صالح عام أو رفع ضـرر عـام بـنـاء على ما هو الحق من آراء علماء أصول الفقه، وهو ما أخذ به القانون بشأن طلاق المكره، والدعوى التي ترفع بذلك تسمى دعـوى إبطـال الطلاق لصدوره تحـت تـأثير إكـراه، وتختص بنظرها محلياً محكمة الأسرة التي يقع بدائرتها موطن المدعى عليه مع مراعاة نـص المادة 13 من قانون محاكم الأسرة رقم 10 لسنة ٢٠٠٤.

” المستشار أحمد محمود موافى ، رئيس نيابة النقض- موسوعة إجراءات التقاضى أمام محاكم الأسرة.

الجزء الثالث، ص 36- طبعة نادى القضاة الطبعة الاولى”

عبء اثبات الاكراه فى بطلان الطلاق على المدعى

ويقع عبء الإثبات على من يدعى الإكراه، فعليه إثبات أنه أوقع الطلاق وهو تحت تأثير إكراه، فإذا أثبت كان الطلاق لغواً لا يقع، وإلا اعتد بالطلاق ووقع صحيحا .وتقدير الإكـراه الذي يعدم الرضا والإرادة لدى المطلق يخضع لتقدير المحكمة.

وقد قضت محكمة النقض بـأن

الإكراه المبطل للرضا . تحققـه بتهديـد المكـره بخطـر جـسيم يحـدق بنفسه أو بمالـه. تقـدير وسائله ومبلغ جسامتها وتأثيرها موضوعي. تستقل بالفصل فيه محكمة الموضوع.

الطعن 191 لسنة 68 ق جلسة ١٢ / ١/ ۲۰۰۲

وقد قضت محكمة النقض بأن

“الإكراه المبطل للرضا ، تحققه بتهديد المكره بخطر جسيم يحدق بنفسه أو بماله . وتقدير وسائله ومبلغ جـسامتها وتأثيرهـا موضـوعي. تستقل بالفصل فيه محكمة الموضوع.

الطعن 468 لسنة 65 ق جلسة ٢٤ / ١١ /٢٠٠١

وإذا أكره على طلاق زوجته فقيل له مثلا طلقها فقال: هي طالق بالثلاث. لا يقع طلاقه ولا يلزمه شيء، لأنه لا قصد له، ولا يملك إرادته حال الإكراه.

وقد قضت محكمة النقض بأن “الإكراه المبطل للرضا لا يتحقق- وعلى ما جرى بـه قـضاء هـذه المحكمة – إلا بتهديد المتعاقد المكـره بخطـر جـسيم محـدق بنفسه أو بمالـه، وأن تقدير وسائل الإكراه ومبلغ جسامتها وتأثيرها في نفس المتعاقد هو مـن الأمـور الموضوعية التي تستقل بالفصل فيها محكمة الموضوع ولا رقابة لمحكمة النقض عليها في ذلك متى كان استخلاصها سائغا

الطعن 1430 لسنة 56ق جلسة 19 / ٥ / ١٩٩٢ مكتب فنى ٤٣

نص المادة الأولى من القانون صريحة وعامة في عدم وقـوع طـلاق المكـره وهـو يحمـل علـى عمومه ويشمل الإكراه على الطلاق لفظاً أو فعلاً

 ولكن درءاً للحيل والتذرع بالإكراه علـى وقـوع الطلاق بالفعل يشترط حتى لا يقع الطلاق خمسة شروط:

  1. ألا يكون المكره على علم بوقوع الإكراه عليه حال تعليق الطلاق.
  2. ألا يكون هذا الإكراه إكراها شرعيا بأن كان لفعل وجلب واجب شرعي فلا يتذرع بترك هـذا الواجب بعيدا عن الوقوع في الإكراه.
  3. ألا يفعل الزوج المكره الأمر المعلق عليه الطلاق بعد زوال الإكراه. .
  4. ألا يعمم الزوج في تعليقه وقوع الطلاق بقوله إن وقع هذا الأمر منى طائعاً أو مكرهاً
  5. ألا يأمر الزوج غيرة بأن يكرةة على فعل الامر المعلق علية الطلاق.

 

اسانيد بطلان طلاق المكرة

دليل النبى صل الله علية وسلم فى بطلان طلاق المكرة

و عن النبي صل الله علية وسلم : .. و بما روى عمر أن أمرأة كانت تبغض زوجها . فوجدتة نائما فأخذت شفرة و جلست على صدرة ، ثم حركته . و قالت / لتطلقني ثلاثا . و الا ذبحتك ، فناشدها الله . فأبت ، فطلقها ثلاثا ، ثم جاءت الى النبي صل الله علية وسلم ، و سألة عن ذلك ، فقال الرسول علية السلام . لا قيلولة في الطلاق “.

قول النبي على السلام ” لا طلاق في إغلاق ” ، فقد فسرة العلماء بأنة يغلق على الشخص باب الإرادة و القصد و يسد علية طريق الوعي و الإدراك ، و لأن الغضبان في هذة الحالة يكون مسلوب الإرادة و الإدراك لشاه إنفعالة و هيجانة .

 

وحجتهم أن المكره قصد ايقاع الطلاق على زوجته حال اهليته، لأن عرف الشرين، واختار أهونهما ، واختيار أمون الشرين آية القصد والاختيار . وهذا رأى بعض التابعين، وبه قال الشعبي ، والثوري ، والتخمي

ويشترط الشافعية لعدم وقوع المكره شروطا منها :

  1. أن يكون المكره له ذا شوكة وقوة ، بحيث لا يستطيع دفعه .
  2. أن يكون المتوعد به اذا لم يطلق زوجته ، مما يؤدى الى ضرورا ضررا بالغا
  3. ان يعتقد ان المكره له سينفذ فيه وعيده اذا لم يطلق
  4. أن يكون الاكراه بغير حق، أما لو كان بحق ، كاكراه القاضي الزوج على ايقاع الطلاق، لسبب مبرر لذلك فيوقعه الزوج فانه يقع .
  5. أن يأتي المكره بنفس اللفظ الذى أكره عليه ، فلو أكره على أن يطلق زوجته عائشة ، فطلق زوجته الثانية فاطمة، وقع طلاقه على الثانية وقد استدلوا على عدم وقوع طلاق المكره

بما روى عن ابن ماجه من حديث ابن عباس ، أن النبي قال : • رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه، لأن الاكراء لا يجيء مع الاختيار، لافساده اياه واعتبار التصرفات الشرعية انما هو بالاختيار، والمكره ما أتى باللفظ المقتضى للحكم الا لدفع الأذى عن نفسه، فيجب أن ينتفى الحكم ، لانتقاء قصده

وارادته لموجب اللفظ ، فنفس اللفظ ليس مقتضيا للفعل اقتضاء الفصل لاتره ، فانه لو قتل ، أو غصب، أو أتلف مكرها لم يمكن أن يقال : أن ذلك القتل والغصب والاتلاف فاسد أو باطل

ولقد روي عن على ، وابن عمر ، وعمر بن عبد العزيز، وشريح وغيرهم، عدم وقوع طلاق المكره، قال ابن عباس : طلاق المسكره ليس بجائز ، ويؤيد الأئمة الثلاثة، والشيعة الامامية ، والزيدية ، أن المكرم على الطلاق ، اختياره وقصده لا عبرة بهما، للاضطرار، ولأن الله لما وضع الكفر عمن تلفظ به حال الاكراة

يقوله تعالى :: الا من أكره وقلبه مطمئن بالایمان فكذلك يسقط عن المكره ما دون الكفر كالطلاق ، فلا يقع

بنــــــــــــاء عليــــــــــــه ..

.. أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى حيث محل اقامه المعلن اليها و سلمتها صورة من هذة الصحيفه للعلم بما جاء بها و ما اشتملت عليه و لنفاذ مفعولها قانونا و كلفته الحضور امام محكمه أسرة         الكائن مقرها                                 و ذلك امام الدائرة (      ) وذلك بجلستها العلنيه التى ستنعقد من الساعه التاسعه و ما بعدها صباح يوم                  الموافق   /     / 2023 م . لتسمع المعلن اليها الحكم ببطلان الطلقتين الأولى والثانية واسقاطهما للإكراة

لاجل العلم .

 

قناة محامي مصر على اليوتيوب

أقوى محامي قضايا بطلان الطلاق فى محكمة الأسرة

متخصص قضايا بطلان واسقاط الطلاق المستشار محمد منيب المحامي خبير قضايا بطلان الطلاق للاكراة فى مصر، أفضل محامي أحوال شخصية في مصر
خبرة 18 عام بمحاكم الأسرة في مصر – ماجستير في القانون

محامي قضايا الاسرة فى القاهرة : بطلان طلاق – اسقاط طلاق – اسباب بطلان الطلاق وإسقاطة

المستشار محمد منيب المحامي – ماجستير في القانون خبير قضايا الطلاق والنفقات ومسكن الزوجية فى القاهرة وسط البلد

مع تحيات موقع محامي مصر

كما لك التواصل معنا لحجز موعد الاستشارةالمستشار محمد منيب المحامي
لتواصل اضغط هنا01006321774

وللواتساب اضغط هنا01223232529

كما تتابعنا على صفحتنا على الفيس بوك

ملحوظة هامة : الإستشارة القانونية مع المستشار محمد منيب بتحديد موعد مسبق

error: