كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف من أفضل محامين الاحوال الشخصية

الاستاذ محمد منيب المحامي أسم معروف بخبرة كبيرة فى قضايا الاسرة والنفقات وزيادة النفقة وتخفيض النفقة.

كما القدرة القانونية فى كيفية إبداء الدفع الخاص بالنفقات ومتى يتم إبدائة.

كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

محامى متخصص قضايا النفقات

الخبير القانونى المعروف محمد منيب المحامى المتخصص فى قضايا الاسرة 18 سنة فعليا، أفضل محامى متخصص قضايا النفقة وتقليل النفقة وزيادة النفقة بالمحاكم الاحوال الشخصية والاسرة فى مصر.

تنوع النفقات وفقا للأنواع الآتية :

  1. نفقة زوجية .
  2. نفقة متعة .
  3. نفقة عدة .
  4. نفقة صغار .
  5. نفقة مسكن .
  6. نفقة حضانة .
  7. نفقة رضاعة .
  8. نفقة خادمة .
  9. نفقة بدل فرش وغطاء .
  10. نفقة تعليم .
  11. نفقة علاج .
  12. نفقة حمل مسكن .
  13. نفقة ولادة .
  14. نفقة بدل لعب اطفال .

النفقة

دعوى زيادة النفقة وتخفيض النفقة وكيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

زيادة النفقة وتخفيضها . يراعى في نفقة الصغير كفايته والحالة المالية والاجتماعية للملزم بالنفقة، كما يراعى فيها مستوي الأسعار ارتفاعاً وانخفاضاً. ولا شك أن كفاية الصغير تختلف باختلاف سنه.

وعلى ذلك فإن نفقة الصغير تزداد بزيادة سنه عن وقت الفرض، لأن حاجاته تكون قد زادت، وبزيادة يسار الملزم بالنفقة وبتغير الأسعار بالزيادة.

وإذا قل يسار الملزم بالنفقة عن وقت الفرض أو انخفضت الأسعار كان ذلك مبرراً لطلب تخفيض المفروض للصغير، بما يتمشى مع يسار الملزم بالنفقة أو مستوى الأسعار السائدة.

يجب صدور حكم بالنفقة نهائى للمطالبة بالزيادة

ويشترط للمطالبة بالزيادة أو التخفيض أن يكون موجب الزيادة والتخفيض قد طرأ بعد صيرورة الحكم الصادر بالنفقة نهائياً لأنه لو طرأ قبل ذلك لكان في مكتة المدعى الدفع به فى دعوى النفقة أمام محكمة أول درجة أو ثاني درجة، وأن تكون قد انقضت مدة معقولة بين تاريخ الحكم النهائي بالنفقة وبين تاريخ المطالبة بالزيادة أو التخفيض، وهذه المدة مما يخضع تحديدها لتقدير قاضي الموضوع باعتبارها من مسائل الواقع، وألا يكون الاعسار مقصوداً أو متحمداً بد يلجأ المحكوم عليه إلى التخلص من أمواله نكاية بالمدعى، وألا يكون اليسار الذي طرأ بعد الحكم النهائي بالنفقة مؤقتاً دالاً بطبيعته على زواله بعد مدة وجيزة، كالحصول على منحة أو جائزة

الأستاذ أشرف كمال ص ۳۸۱.

المستشار محمد عزمى البكرى موسوعه الاحوال الشخصية المجلد 3 – ص 39

تاريخ بدء الزيادة والتخفيض للنفقة:

إذا كانت نفقة الصغير على غير أبيه ، كجده أو عمه مثلاً، فلا شبهة في أن زيادة النفقة أو تخفيضها يكون من تاريخ الحكم لأنها من نفقة الأقارب، ونفقة الأقارب لا تجب إلا من يوم الحكم فمن باب أولى لا تجب زيادتها أو تخفيضها إلا من التاريخ الأخير. أما إذا كانت نفقة الصغير على أبيه، فقد ذهب رأى في الفقه إلى أنه يقضى بها من تاريخ ثبوت اليسار الذي أوجب الزيادة أو الاعسار الذي أوجب التخفيض باعتبار أن الحكم في هذه الحالة من الأحكام الكاشفة وليس من – الأحكام المنشئة .

الأستاذ أشرف كمال ص ۳۸۰

كيف يتم تخفيض حكم النفقة ؟

محمد منيب المحامى يوضح كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

دعوى النفقة تقام ضد الزوج أو الأب بطلب الحكم بنفقة أو دعوى بطلب زيادة النفقة، وتلك النفقة تشمل المأكل والملبس والمسكن وكما كافة المصروفات التى كانت تنفق على الصغير أو على الزوجة حال الحياة الزوجية قائمة.

ومن هنا نستخلص ونفهم أنه من الطبيعى والمنطقى وقبل نفقة الزوجة أو نفقة الصغير تكون نفقة الأب أو الزوج، بمعنى أدق يجب أن تشتمل صحيفة دعوى تقليل النفقة أو مذكرة الرد والدفاع فى دعاوى النفقات بأنواعها على النفقة التى يحتاجها الأب أو الزوج للحياة كما النفقات المطلوبة لسير أعمالة التى تدر لة الدخل الذى يستقطع منة النفقات لصالح الزوجة أو الصغير والابناء.

ومنا هنا يوضح الاستاذ محمد منيب المحامى أنة من الضرورى توضيح واشتمال بصحيفة الدعوى أو المذكرة فى قضايا النفقة على النفقات التى يصرفها الزوج او الاب مثال

المأكل اليومي من فطار وغداء وعشاء

الملبس وهذا حسب طبيعة عملة وان كان من اصحاب المهن التى تحتاج ملابس باهظة فتؤخذ ايضا فى الاعتبار

كما ان السيارة ليست كما يوضحها انها دليل يسر بالعكس هي كالمواصلات وتحسب دليل يسر حين وجود اكثر من سيارة

النفقات الشخصية البنزين تأجير مسكن للعيش والمصروفات الصيانة والعامل وكافة شئ

ولكن يجب ان يؤخذ فى الاعتابر كيفية سياق وصياغة تلك الامور واسبابها وتوضيحها ككما من الضرورى اشتمال كل بند على حكم او حكمين نقض احوال شخصية

شروط رفع دعوى تخفيض نفقة :

  1. صدور حكم نفقة على الزوج .
  2. ان يمر على صدور الحكم فترة والعرف جرى ان تكون سنه .
  3. ان تتبدل ظروف الزوج وتتبدل احوال من حال اليسر الى العسر .
  4. ان يرفع دعوى التخفيض على الحكم السابق بالنفقة .

تخفيض نفقة الاولاد كيف يتم؟

تخفيض نفقة الاولاد؟ يحق للاب او الزوج رفع دعوي تخفيض نفقة الاولاد بعد مرور سنة من تاريخ الحكم بالنفقة ،وذلك اذا تم تغيير ظروف الاب

استئناف حكم النفقة بطلب تقليل النفقة:

يحق للزوج الصادر ضده الحكم استئناف حكم النفقة الصادر ضده خلال مدة ٤٠ يوم من تاريخ الحكم إذا ما كان الحكم حضوريا في مواجهته ، أو خلال مدة ٤٠ يوم من تاريخ إعلانه بالحكم إذا ما كان الحكم غيابي – والمطالبة بتعديل الحكم وتخفيض مبلغ النفقة أو الغاء الحكم.

في حالة الامتناع عن سداد مبلغ النفقة:- فإنه يحق للزوجة في حالة امتناع الزوج عن سداد مبلغ النفقة المحكوم بها أن ترفع ضده دعوى حبس للزوج لامتناعه عن السداد – أمام محكمة الأسرة – وفقًا للمادة ٧٦ مكرر من القانون رقم ١ / ٢٠٠٠ – ويلزم للحبس أن يكون الحكم نهائي أي بصدور حكم في الاستئناف أو بشهادة بعدم حصول استئناف.
كيفية تنفيذ أحكام النفقات:-

يتم تنفيذ أحكام نفقات الزوجية إما عن طريق بنك ناصر الاجتماعي ( في حدود مبلغ ٥٠٠ جنية فقط ) – أو باتخاذ إجراءات الحجز على المرتب إذا كان الصادر ضده الحكم موظفًا – أو باتخاذ إجراءات التنفيذ المدني كالحجز على المنقول أو ما في الجيب وخلافه وفقًا لقانون المرافعات.

الأصل في الأحكام الصادرة بالنفقة وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة أنها ذات حجية مؤقته، لأنها مما تقبل التغيير والتبديل، وترد عليها الزيادة والنقصان بسبب تغير الظروف، كما يرد عليها الإسقاط بسبب تغير دواعيها.

( نقض جلسة ٢٨ / ٦ /١٩٨٨ – الطعن رقم ١٥لسنة٥٦ ق – س ٣٩)

نفقة الزوجة تعد دينا في ذمة زوجها وجوبها من وقت الامتناع عن الإنفاق….. سقوطها بالأظاء أو الابراء. الطلاق أو نشوز الزوجة اللاحق لا يسقطها إلا مدة النشوز فقط.

( الطعن رقم ٣٠٧ لسنة٦٥ق – جلسة ١٠ /١١ /٢٠٠١).

أحكام النفقة حجيتها مؤقته بقاء هذه الحجية طالما أن دواعي النفقة وظروف الحكم بها لم تتغير . الحكم بفرض قدر محدد من النفقة اعتباره مصاحبا لحال المحكوم عليه يسرا أو عسرا حتى يقوم الدليل على تبدل الظروف التي اقتضت فرضها.

( الطعن رقم ٢١٥ لسنة ٦٩ق – جلسة ٢٨ /٢ /٢٠٠٠)
( الطعن رقم ٤٣٨ لسنة ٦٥ق- جلسة ١٧ /٤ / ٢٠٠٠).

ولذلك قضى بأن الأصل في الأحكام الصادرة بالنفقة أنها ذات حجية مؤقتة لأنها مما يقبل التغيير والتبديل وترد عليها الزيادة والنقصان بسبب تغير الظروف كما يرد عليها الإسقاط بسبب تغير دواعيها إلا أن هذه الحجية المؤقتة تظل باقية طالما أن دواعى النفقة وظروف الحكم بها لم تتغير (
نقض طعن ۲۱ لسنة ۲۸ ق أحوال شخصية – جلسة ١٩٦٠/١٠/٢٧
٥٣٢ لسنة ٢٦ ق أحوال شخصية – جلسة ١٩٦٣/١/٣٠ –
طعن ١٥ لسنة ٥٦ ق – جلسة ۱۹۸۸/۶/۲۸
ولما كان ذلك وكان الثابت من مطالعة الأوراق أنه قد مضى على الفرض أكثر من سنتين كبر فيهما الصغير وزادت حاجياته كما ارتفعت الأسعار وزاد يسار المدعى عليه بزيادة راتبه من ٤٨ جنيه وقت الفرض إلى مبلغ ٦٢,٣٢٠ جنيهاً كما جاء فى التحرى فتقضى لذلك المحكمة بزيادة ما هو مفروض بموجب الحكم رقم ٢٦٣ لسنة ١٩٨٥ ج شرعي بندر المنيا طبقاً لما استظهرته المحكمة من الاطلاع على أوراق الدعوى بالقدر الوارد في منطوق حكمها .
محكمة بندر المنيا – جلسة ۱۹۸۷/۱۱/۲۲ الدعوى رقم ٣٠٠ لسنة ١٩٨٧)

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ ؟

استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ لأن الحكم بالنفقة يعتبر مشمولا قانونا بالنفاذ المعجل.

و ذلك لأن طبيعة هذا الحكم لا تحتمل المماطلة حتى لا يعتبر ذلك إضرارا بحقوق الزوجة و الأبناء و حتى  لا يكون ذلك بابا للكيد بالزوجات لتعطيل النفقات.

محامى محكمة الاسرة فى مصر

كيفية تنفيذ حكم النفقة

  1. إذا كان الزوج موظفا بالقطاع العام أو الحكومي : فيكون التنفيذ عن طريق جهة عمله وذلك بإعلانها بالصيغة التنفيذية بالحكم الصادر ضده بالنفقة أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي .
  2. وإذا كان الزوج موظفا بالقطاع الخاص: فيكون تنفيذ الحكم عن طريق إعلان جهة عمله أو استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات .
  3. إذا كان الزوج من أرباب المهن الحرة : فيكون تنفيذ الحكم عن طريق استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات و التوجه لإدارة التنفيذ للتنفيذ عليه بالدفع او الحبس .

مذكرة تخفيض نفقة صغار 

أحكام نقض في تخفيض النفقة
طلب تخفيض النفقة بعد الاستئناف
دفاع الزوج في دعوى زيادة النفقة

ما يجب مراعاته في كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

يراعى في اثبات دعوى نفقة الصغير ما يأتي:
  1. أن الأصل في الصغير الفقر، فلا يكلف من له حق المطالبة بالنفقة اثبات فقر الصغير، فإذا ادعى الملزم بالنفقة
  2. وأن للصغير مال يكفى نفقته، كان عليه عبء اثبات ذلك بكافة طرق الاثبات الشرعية. أن الصغر يثبت بمشاهدة القاضى للصغير فى يد حاضنته، وبالمستندات الرسمية الدالة على السن.
  3. ان نسب الصغير يثبت طبقاً لقاعدة الولد للفراش، كما يثبت بالبينة.

صيغة دعوى تخفيض نفقة

صيغة دعوى تخفيض نفقة مثال من الاستاذ محمد منيب المحامى
إنه في يوم ……………. الموافق …/ …./ ….
بناء على طلب السيد/ ……………….. المقيم: ……………….. ومحله المختار مكتب المحامي/ ………………..
انتقلت أنا ……………….. محضر محكمة ……………….. حيث أعلنت كل من: –
السيدة/ ……………….. المقيمة: ………………..
مخاطبًا مع/ ………………..
وأعلنتها بالآتي
الطالب كان زوجًا للمعلن أليا بصحيح العقد الشرعي الرسمي المؤرخ في …/ …/ …. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، وحيث أن المعلن إليها تحصلت على حكم في الدعوى رقم ……………….. لسنة ……….. بفرض نفقة زوجية بأنواعها الثلاث لها وقدرها ……………….. تبدأ من ……………….. وقد بات الحكم نهائيا بالاستئناف رقم ……………….. لسنة ……………….. (وبات نهائيا لعدم الطعن علية بالاستئناف ).
وحيث أن الأصل في الأحكام الصادرة بشأن النفقة أنها ذات حجية مؤقتة قابلة للتغيير والتبديل بحسب حال اليسر والعسر، وبالتالي يرد عليها الزيادة والنقصان بتغير الظروف، وحيث أن الطالب يعمل ……………….. وقد قل دخلة لسبب ……………….. (إما لكساد تجارة أو الفصل من العمل أو لظروف صحية أو للزواج من أخرى أو لوجود من يعولهم بعد فرض النفقة)،
وكان دخلة حين فرضت علية النفقة قدره ……………….. وبات الآن مع تغير ظروف حالة قدرة ……………….. وبالتالي بات المفروض عليه لا يتناسب مع حالته المالية وحيث أن الطالب قد طالب المعلن إليها بالطرق الودية بتخفيض نفقتها إلى ما يتناسب وحالته المالية الجديدة ولكنها امتنعت دون عذر أو مبرر. الأمر الذي حدا به إلى إقامة تلك الدعوى.
بناءً عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المرغوب في إعلانه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة ……………….. الجزئية الكائنة ……………….. وذلك بجلستها التي ستنعقد بسراياها علنا ابتداء من الساعة الثامنة من صباح يوم ……………….. الموافق …/ …/ … أمام الدائرة ……………….. وذلك لسماعها الحكم بتخفيض المقضي به من نفقة بأنواعها الثلاث بموجب الحكم ……………….. رقم ………….. لسنة …………. إلى مبلغ وقدرة شهريا ليتناسب وحالة الطالب المالية أو أو الاجتماعية الحالية، وإلزامها بالمصاريف والأتعاب ومقابل أتعاب المحاماة، مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أي نوع كانت.
ولأجل العلم/

محامى متخصص قضايا النفقات الكبيرة

مكتب الأستاذ محمد منيب المحامى المتخصص فى قضايا الأحوال الشخصية والمدنية والأسرة.

بخبرة 18 سنة بمحاكم الاسرة. أفضل محامى محكمة الأسرة من أفضل محامين متخصصين فى قضايا النفقة زيادة النفقة وكيفية تخفيضها بالدفوع والمستندات القانونية

أحكام نفقات بالدولار – تنفيذ أحكام نفقة اجنبية بالدولار واليورو – كيفية تخفيض النفقات – كلا حسب حيثيات كل قضية وبداية تأسيسها

محامي شاطر في قضايا الطلاق
أفضل محامي قضايا الطلاق

مذكرة تخفيض نفقة صغار

أحكام نقض في تخفيض النفقة

طلب تخفيض النفقة بعد الاستئناف

كيفية تقليل النفقة فى الاستئناف

دفاع الزوج في دعوى زيادة النفقة
  1. عنوان المكتب : 13 شارع الخليفه من شارع الهرم بجوار السجل المدني
  2. أرقام تليفونات المكتب :
  3. خدمة العملاء: 01006321774
  4. للاستفسار عبر الواتسآب مباشر (اضغط هنا): 01223232529
  5. بتحديد موعد بعد دفع قيمتها على فودافون كاش أو انستاباي
  6. ماجستير القانون الدولى.
  7. ماجستير الشريعة الاسلامية وقضايا الاحوال الشخصية.
  8. دراسات عليا القانون الخاص.

احجز موعد مسبق  01006321774  –  01223232529

error: